صحة و جمال

” نبيلة قشطى ” تشارك بمداخلة بعنوان “الحق فى الصحة فى مصر

” نبيلة قشطى ” تشارك بمداخلة بعنوان “الحق فى الصحة فى مصر”

كتب – علاء حمدى

بمناسبة اليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة 2021 تشارك د.نبيلة قشطى استاذ القانون الدستورى والنظم السياسية بمداخلة بعنوان “الحق فى الصحة فى مصر” وذلك من خلال الندوة العلمية الدولية “صحتك.. حقك” والتى تعقدها مؤسسة BRC العلمية وكلية التمريض جامعة تكريت وكلية الآداب جامعة كركوك بالعراق.

وصرحت د. نبيلة قشطى المسئول عن المؤسسة فى مصر أن الندوة ستقام يوم الاثنين 13 ديسمبر 2021، حيث يتم الاحتفال عالمياً بهذا اليوم مع منظمات الأمم المتحدة.
وأضافت قشطى أن الورقة البحثية المقدمة منها تتناول الحق فى الصحة فى مصر, وأن الحق في الصحة هو حق أساســي من حقوق الإنسان، تحميه الاتفاقيات والمواثيق الدولية والدســتور المصري، حيث تنص المادة 18 مــن الدســتور المصري لعــام 2014 بأن: «لكل مواطن الحق في الصحــة وفي الرعاية الصحية المتكاملة وفقــاً لمعايير الجودة، وتكفل الدولة الحفاظ على مرافق الخدمات الصحية العامة التي تقدم خدماتها للشعب ودعمها والعمل على رفع كفاءتها وانتشارها الجغرافــي العــادل».

وأردفت قشطى أن الحق في الصحة حق شامل، لا يقتصر على تقديم الرعاية الصحية المناسبة للفرد فى المجتمع فحسب، بل يشمل أيضًا المقومات الأساسية للصحة مثل الإمداد الكافي بالغذاء الآمن والتغذية والمسكن، والحصول على مياه الشرب المأمونة، وتوفير الظروف الصحية للعمل والبيئة، والحصول على التوعية والمعلومات فيما يتصل بالصحة.

كما أضافت قشطى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق في يوليو 2018 مشروع القضاء على قوائم الانتظار لمرضى الجراحات الحرجة والتدخلات المتقدمة ضمن سلسلة الإجراءات الإصلاحية لقطاع الصحة ولتحقيق العدالة الصحية بتكلفة مالية قدرها 607 ملايين جنيه, ، كما أعدت الحكومة المصرية مشروع قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل، الذي يشكل محوراً هاماً من محاور الخطة الاستراتيجية لتطوير منظومة الصحة بجميع قطاعاتها حتى عام 2030. وأُطلق مشروع قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل بتكلفة 18.2 مليار جنيه.

وقالت قشطى أن هناك ايضاً مبادرة “100 مليون صحة”، للقضاء على فيروس “سي”، والكشف المبكر عن السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة، مع توجيه المكتشف اصابتهم لتلقي العلاج بمختلف مستشفيات الجمهورية، وذلك بهدف التوصل إلى مصر خالية من ”فيروس سي“ بحلول عام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى