المركز الثقافى المغربى المصرى

أولى فعاليات المسرح المتنقل بقرية الخوى بأسوان

اسوان – خالد شاطر

 

برعاية د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافةبرئاسة الفنان هشام عطوة فعاليات المسارح المتنقلة بقرية الخوى، من خلال فرع ثقافة برئاسة الاستاذة نجوى أحمد سيد التابع لاقليم جنوب الصعيد برئاسة محمد ادريس، وذلك بالفترة من ١٨ إلى ٢٠ ديسمبر الجاري، لنشر الوعى الثقافى والفنى و تحقيق العدالة الثقافية فى ربوع المحافظة وبقرى حياة كريمة.

تضمن أول يوم محاضرة توعوية بعنوان “الفرق بين ختان الاناث وعدمه” ألقاتها نجلاء محمد، تحدثت عن الفرق بين الاناث المختونة والغير المختونة تختلف المرأة التي أُجريت لها عملية الختان عن التى لم تجرى لها حيث أن السيدة التي تعرضت للختان تفقد الإحساس بأعضائها التناسلية إلى حد كبير، كما أنها لا ترغب القيام بالعلاقة الجنسية بشكل كبير وطبيعي مثل المرأة غير المختونة، بالإضافة إلى أنها لا تبدي أي استجابة قوية.

و عند ممارسة العلاقة الحميمة الأمر الذي يثير استياء الزوج، و أن هذه العملية لا يوجد لها أي آثار إيجابية إلا أن المجتمعات ما زالت متمسكة بهذه العادة غير الصحية .

إلى جانب ورشة حرف بيئية ” تصميم برواز فن شعبى” المدرب يوحنا لوجا، باستخدام ورق الكانسون الملون والالوان المائية.

ورشة ” القصة القصيرة” أدارها للكاتب أحمد الليثى شارك فيها مجموعة من المواهب التى تحب كتابة القصص، ومن خلال الورشة استطاع الاطفال أن يتعلمو كيفية البدء بكتابة القصة ، وبالفعل بدأو فى كتابة قصة بعنوان “ياسر فى الحديقة” اظهرت ابداعات وموهبة الأطفال فى الكتابة، كما تم اكتشاف مواهب من أطفال القرية فى ” إلقاء الشعر والغناء”.

ثم أقيمت أمسية شعرية شارك فيها الشاعر هانى فتحى بقصيدة “لما غابت”، وقصيدة “أنا الصعيد الجوانى” علاء الزير.

وفى الختام قدم عرض لفرقة اسوان للفنون الشعبية بقيادة مدحت محرم وشعبان حسين مجموعة من التبلوهات الاسوانية والنوبية ” التاتا، الاراجيد، الكف، النجراشاد.

خالد شاطر

كاتب صحفى ومدير عام بجريدة صدى مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى