المركز الثقافى المغربى المصرى

إنشاد دينى وعروض عرائس بقرية الخوى بأسوان

كتب – خالد شاطر

 

برعاية د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، أختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة فعاليات المسارح المتنقلة بقرية الخوى بمدينة أدفو، من خلال فرع ثقافة برئاسة الاستاذة نجوى أحمد سيد التابع لاقليم جنوب الصعيد برئاسة محمد ادريس.

تضمن ثالث أيام القاعليات محاضرة بعنوان “العلاقات الاجتماعية وضوابطها فى الأديان” ألقاها الاستاذ البدرى حسين أشار إلى أن تعدد صور العلاقات الاجتماعية يشكل سمات الدولة التي قامت في ظل الإسلام ويتطلب دراسة هذه الظاهرة وطبيعتها والعوامل المساعدة لقيامها، ومنذ أن قامت الدعوة الإسلامية بدأت مظاهر العلاقات الاجتماعية.

تظهر بشكل واضح، وأصبح لها أهمية من خلال الآيات القرآنية الكريمة التي وجهت لتحقيق مثل هذه العلاقات، أو ما جاءت به هذه الآيات القرآنية من قوانين توجب العلاقات، زيادة على ذلك الاحاديث النبوية الشريفة وما انطوت عليه من تأكيد على تحقيق هذه العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم من الديانات الأخرى لأجل خدمة الصالح العام .

إلى جانب أستكمال ورشة الحرف البيئية ” تصميم برواز فن شعبى” المدرب يوحنا لوجا، ورشة ” القصة القصيرة” أدارها للكاتب أحمد الليثى شارك فيها مجموعة من المواهب التى تحب كتابة القصص، ورشة “مسكات للاطفال” المدربة فاطمة جاد المولى، وإقامة معرض كتاب لإصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، وعمل معرض نتاج الورش الفنية.

كما تم اكتشاف مواهب من أطفال القرية فى ” إلقاء الشعر والغناء”، ثم أقيمت أمسية شعرية شارك فيها الشاعر بقصيدة “بقصيدة “أمى، بحبك يامصر” الشاعر صلاح سيد، وجمال سندق قصيدة ” ياقلبى خليك صفى”.

وقدم عرض مسرح للاطفال “هناهينو” للفنان هانى فهمى قدمت عدة فقرات “شيرك الشرير “تنورة”، تنمور، المهرج”.

وفى الختام قدمت وفى الختام قدم عرض لفرقة السباعية للانشاد الدينى بقيادة الشيخ حسين البيومى قدمت مجموعة من التواشيح والمديح ” الله على نور الله، عزى انت يارسول الله، قمرون، ياجمالو، صلو على الهادى”.

خالد شاطر

كاتب صحفى ومدير عام بجريدة صدى مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى