أقاليم ومحافظات

اسوان.. فى انتظار إفتتاح مشروعات إستثمارية ضخمة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي

كتب – خالد شاطر

 

استطاعت محافظة أسوان ان تشهد طفرة فى تحقيق تقدم كبير فى إنجاز المشروعات حيث تم تنفيذ عدد كبير من المشروعات العملاقة خلال عام ٢٠٢١، يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتحويل عاصمة الشباب والثقافة والاقتصاد الإفريقي، لقبلة جاذبة للاستثمارات.

يعد مشروع مصنع “كيما الجديد2” من المشروعات الهامة، وبلغت التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع العملاق 12 مليار جنيه، حيث ينتج حاليا 1320 طن أمونيا يوميا، بجانب 1730 طن من خام اليوريا، ويصدر 45 % منها للأسواق الخارجية، بجانب 55 % للأسواق المحلية.

تم تنفيذ 34 مشروعا بالمحافظة في هذا القطاع، بتكلفة 391.4 مليون جنيه، شملت استبدال خطوط الضغط العالي الهوائي على طريق مصر/ أسوان بكابلات أرضية، بتكلفة 850 ألف جنيه.

كما تم إنارة وتركيب 90 كشاف ليد، بمختلف أنحاء المدينة، بتكلفة وصلت مليون جنيه، بجانب توفير كشك محول كهرباء بدراو، وتوفير مغذي جهد من لوحة توزيع السادات إلى محول العقاد، هذا بالإضافة إلى تنفيذ 83 مشروعا بإجمالى تكلفة 117 مليون جنيه.

كما يعتبر مشروع الطاقة الشمسية ببنبان من المشروعات العملاقة والرائدة ليس في محافظة أسوان فقط، بل على مستوى العالم، حيث أنه يضم حاليا في أسوان 32 محطة شمسية.

ونجح المشروع، في إدخال نحو 1465 ميجا وات إلى الشبكة القومية للكهرباء للاستفادة منها، والمشروع في مرحلته النهائية سيصل إنتاجه إلى 2050 ميجا وات من الطاقة، وهو يعادل ما ينتجه السد العالي.

تتنوع مصادر الطاقة النظيفة بالمحافظة، ومنها الغاز الطبيعي، حيث تم الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعي لعدد 45 ألف و 706 وحدات سكنية بمدينة أسوان، بجانب توصيله لـ 8890 وحدة سكنية بمنطقة الصداقة الجديدة.

وتم أيضا توصيل خدمة الغاز الطبيعي ل 185 فندقا ومنشأة تجارية، بالإضافة إلى مصانع (كيما وسكر إدفو ، ولب الورق)، وجار إدخال الغاز الطبيعي للأنشطة السكنية والتجارية لمدينة إدفو ومناطق سكنية أخرى بمدينة أسوان، ثم مدينة كوم امبو بإجمالي 56 ألف وحدة سكنية.

أكد أشرف عطية، محافظ أسوان، أنه تم إنشاء 27 مصنعا جديدا بالمنطقة الصناعية بالعلاقي، جاهزين للافتتاح بتكلفة استثمارية قدرها 108 ملايين جنيه في مختلف الأنشطة الصناعية المحجرية والغذائية وغيرها، مما سيساهم في توفير آلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، وذلك بعد توصيل البنية التحتية لهم بتكلفة 13 مليون جنيه، وجار توصيل البنية التحتية لـ 20 مصنعا آخر.

وأضاف المحافظ: سيتم إنشاء أكبر مصنع متكامل للرخام والجرانيت، بمساحة تصل لحوالي 10 آلاف م2 بالمنطقة الصناعية بالعلاقي، بالتنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وهو الذي يتواكب مع تقنين وضع وتشغيل مصنع لإنتاج الكحول بتكلفة استثمارية 12 مليون جنيه، وينتج 8 أطنان يوميًا.

خالد شاطر

كاتب صحفى ومدير عام بجريدة صدى مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى