مفالات واراء حرة

ثقافة تربية الأبناء

ثقافة تربية الأبناء

كتب – علاء حمدى

 

ينظم القسم الاجتماعي والنفسي بمؤسسة BRC العلمية بالتعاون مع كلية التمريض جامعة تكريت, وكلية الآداب جامعة كركوك بالعراق المؤتمر العلمي التكويني الدولي ” ثقافة الأسرة في تربية الأبناء”, تحت شعار “كيف نربي أبناءنا”, وذلك يومى 15-17 فبراير 2022.
وصرح د.ميثاق بيات الضيفى رئيس مجلس إدارة مؤسسةBRC العلمية أن فكرة الملتقى تنطلق من خلال الإحاطه بمجمل أساليب التربية داخل الأسرة أو من طرف الوالدين؛ نظراً لأهميتها في عملية التنشئة الاجتماعية والمرافقة النفسية والتربوية السليمة للطفل.
وأردف الضيفى أن الأسرة هي التي تحتضن الطفل في المقام الأول وتزوده بمجموعة من القيم والمعايير التي يجب أن تتناسب وفترات نموه, وتتزامن مع عصر التغير الاجتماعي في ظل ما نشهده من تغيرات ساسيوثقافية جديدة قد تؤثر على عملية التربية؛ كفترة انتشار وباء كرونا الذي أدى إلى تغيير كامل فى جوانب عديدة من عملية التربية منها الجانب الصحي.
كما صرحت د.نبيلة قشطى استاذ القانون الدستورى والنظم السياسية والمسئول الرسمى لمؤسسة BRC العلمية بمصر وأحد أعضاء اللجنة العلمية للملتقى أن ثقافة الأسرة تلعب دوراً كبيراً في اسلوب التعامل والتربية في حد ذاتها, كما لا ننسى أهمية الجانب القانوني الذي يسهم فى تثقيف الأسرة بحقوق الطفل, وعلى هذا الأثاث وقع الاختيار على الموضوع في شكله التكوينى والتدريبي والبحثى.
وأضافت قشطى أن محاور الملتقي العلمي التكوينى الأول متعددة؛ منها المحور الاجتماعي والتربوي الذى يتناول ثقافة الأسرة التربوية والاجتماعية في تربية الأبناء, والمحور النفسي يتناول المجال النفسي والتربية الأسرية للطفل, والمحور الصحي يتناول أساليب التربية والثقافة الصحية داخل الأسرة خاصةً في ظل وباء كورونا, أما المحور القانوني فيتناول القوانين المناهضة بحقوق الطفل ومحاربة العنف الأسرى ضد الطفل.
وأضاف الأستاذ الدكتور عمر نجم الدین أنجه عميد كلية الآداب جامعة كركوك أن هذا الملتقى دعوة لكل الباحثين والمهتمين بمجالات ومحاور المؤتمر من كافة الدول العربية, وليس قاصراً على دولة العراق, فهو ملتقى دولى يخدم الأسرة والمجتمع من خلال المحاور التى يتناولها, وهو فرصة لتقديم توصيات يمكن تطبيقها على أرض الواقع حتى نرفع من شأن الأسرة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى