جامعات وكليات

كلية تكنولوجيا المصايد والاسماك بجامعة اسوان تقيم ندوة تحت عنوان أهم تطبيقات المصايد واستخداماتها في تقييم المخزون السمكي

اسوان – خالد شاطر

 

في إطار التدريب الدائم والتعلم المستمر بجامعة اسوان تحت رعاية الأستاذ الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة اسوان اقامت كلية تكنولوجيا المصايد والاسماك دورة تدريبية علي مدار يومين في الفترة من 20-21 ديسمبر 2021 تحت عنوان “أهم تطبيقات المصايد واستخداماتها في في تقييم المخزون السمكي” وذلك في إطار دور الكلية في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وقال الدكتورصلاح الساعي عميد الكلية انه اقيمت الندوة التدريبية تحت رعاية الاستاذ الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس الجامعة و الدكتور الدكتور صلاح الدين الساعي عميد الكلية وتحت إشراف الدكتور محمد شوقي القطان وكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وقد تم استضافة الخبيرالدولي في مجال المصايد الاستاذ الدكتوره سحر مهنا أستاذة ديناميكا التجمعات السمكية.

 في اليوم الاول من ايام الدورة التدريبة تناول الاستاذ الدكتور الحسين عمار آدم استاذ بيولوجيا الاسماك “تاريخ بحيرة ناصر واهم مشكلاتها والحلول المقترحة لها” ثم ألقى الدكتور خالد يوسف ابو الفضل استاذ بيولوجيا الاسماك ووكيل الكلية لشئون الطلاب محاضرة بعنوان “تحديد اعمار الأسماك واهميته في تقدير المخزون السمكي “.

واضافت الدكتور سحر مهنا استاذ ديناميكا التجمعات السمكية عن عمل خطة إدارة رشيدة للمصايد السمكية .

 تحت عنوان ” أهم تطبيقات المصايد واستخداماتها في في تقييم المخزون السمكي”.

و التجمعات السمكية الشق العملي وذلك من خلال شرح طرق تقدير العمر في الاسماك باستخدام الاجزاء الصلبة مثل قشور الاسماك وعظمة الاذن والغطاء الخيشومي والفقرات وغيرها كخطوة اساسية في تقدير المخزون السمكي وتنظيم المصايد.

وفي نهاية ختام الدورة تم توزيع استبيان على الحضور لتقييم الدورة التدريبية وتلقي المقترحات لتحسين الأداء وتلبية الاحتياجات التدريبية للمتدربين ووفقا لأسس العلمية والتدريبية لاكتساب المزيد من الخبرات العلمية في زيادة المخزون السمكي واهم معطيات التدريب.

خالد شاطر

كاتب صحفى ومدير عام بجريدة صدى مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى