Uncategorized

قشوع يقلد ” الرزيقي ” .. وسام الرسالة للقيادة والإبداع بالأردن

كتب ـ حجاج عبدالصمد:
على هامش فاعليات المؤتمر الدولي للقادة والمبدعين العرب المنعقد بالأردن اصطحب الوزير حازم قشوع وزير الشئون البلدية السابق بالأردن الدكتور أشرف الرزيقي رئيس الاتحاد الدولي للقادة والمبدعين العرب والوفد المرافق له في جولة بمحافظة الزرقاء , قام فيها قشوع بالمحاضرة بمشاركة الرزيقي , بحضور لفيف من القيادات الشعبية والتنفيذية بمحافظة الزرقاء , حيث قام قشوع في نهاية الحفل بإهداء الرزيقي درع ووسام الرسالة الاستراتيجية .
وتعدّ القيادة من أهم عوامل نجاح أية منظمة عامة أو خاصة إذ هي من يحدد الأهداف والرؤى، ووضع خريطة طريق للسير للافراد المؤسسات إلى النجاح والتفوق، وتشكل بوصلة للجميع لتحقيق أهداف إيجابية بكل كفاءة وفاعلية ونمو وازدهار. وأصبح وجودها ضرورة للتنافسية .
كما تعددت تعريفات مفهوم الإبداع، وهنالك العديد من التعريفات الاصطلاحية لمفهوم الإبداع، فقد عرفته الموسوعة الفلسفية العربية على أنه إنتاج شيء جديد أو صياغة عناصر بصورة جديدة في أحد المجالات والعلوم والفنون والآداب. أما الموسوعة البريطانية الجديدة فتعرف الإبداع على أنه القدرة على إيجاد شيء جديد كحل لمشكلة ما أو أداة جديدة، أو أثر فني أو أسلوب جديد.
ويعرفه تورانس بأنه عملية تحسس المشكلات والوعي بمواطن الضعف. والثغرات وعدم الانسجام والنقص في المعلومات، والبحث عن حلول ، وصياغة فرضيات جديدة، واختبار الفرضيات وإعادة صياغتها أو تعديلها من أجل التوصل إلى حلول أو ارتباطات جديدة باستخدام المعطيات المتوافرة، ونقل أو توصيل النتائج للآخرين بكل إيجابية . وقد عرفه جيلفورد بأنه سمات استعدادية تضم الطلاقة في التفكير والمرونة والأصالة والحساسية للمشكلات وإعادة تعريف المشكلة وايضاحها بالتفصيلات والإسهام في إيجاد الحلول .
هذا كله يتبلور في استراتيجية وخط سير تقنيات العصر الذي يلمسه ويسعى لتحقيقة الدكتور الرزيقي في محور وأساس مؤتمراته التي تجوب الوطن العربي .
وكشف الرزيقي في اعقاب حصوله على «وسام القيادة والإبداع» تكريما لعطائه عن توجهات مستقبلية جديدة في توثيق الحياة الفطرية في مجرى نهر النيل» العظيم ، مشيرا أنه « استوحى هذه الفكرة لعقد المؤتمر القادم بمصر يقام على متن باخرة تتنقل في نهر النيل العظيم حيث تترامى على ضفتيه موائل البيئات الرطبة الطبيعية التي تستدعي الالتفات اليها، خاصة ان نبات البوص يعد عنصرا أساسيا على الضفتين مما يمكن اعتباره كلية النيل العظيم فهو المنقي الطبيعي لمياه النيل ويوفر موئلا مناسبا لصغار الأسماك في المنطقة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى