أخبار محلية

نقابة المهندسين المصرية ” تقيم احتفالية ختام البرنامج التدريبي عبر منصة الالكترونية الزووم

” نقابة المهندسين المصرية ” تقيم احتفالية ختام البرنامج التدريبي عبر منصة الالكترونية الزووم

متابعة – علاء حمدي

اقيمت ” نقابة المهندسين المصرية ” احتفالية ختام البرنامج التدريبي عبر منصة الالكترونية الزووم بحضور المهندس الاستشاري حسن عبدالعليم أمين عام نقابة المهندسين المصرية، والمهندس أحمد حشيش أمين الصندوق المساعد والمتحدث الإعلامي للنقابة، عقدت لجنة الشباب برئاسة المهندس محمد الحسيني، اليوم السبت 25 ديسمبر 2021 حفلًا ختاميًا لبرنامج الدورات الأون لاين،

حيث شهدت فعاليات اليوم إقامة ورش عمل تخصصية فنية مقدمة من شركات “شنايدر إلكتريك، وسيمنس، ويوكاجاوا”، إضافة إلى إقامة ورش عمل في مجال الهندسة المعمارية Soft kills، وتكريم المحاضرين.

في كلمته الافتتاحية رحب المهندس حسن عبدالعليم بالمهندسين المحاضرين معربًا عن سعادته بالجهد الذي بذلوه طوال عام مضى من خلال محاضرتهم والتي من شأنها صقل مهارات وخبرات شباب المهندسين وحديثي التخرج وإطلاعهم على كل ما هو جديد مما يعمل على تحسين فرصتهم في الالتحاق بسوق العمل.

كما رحب الأمين العام بشباب المهندسين المشاركين في فعاليات اليوم موجهًا لهم النصح ببذل المزيد من الجهد للاطلاع على آخر ما وصلت إليه التكنولوجيا في علوم الهندسة،

مشيرًا أن 60% من تعداد مصر شباب يجب أن يعدوا أنفسهم جيدًا للعمل والالتحاق بالتنمية التي تشهدها مصر خاصة أن القيادة السياسية تولي الشباب اهتمامًا خاصًا وهذا ملحوظ في تولي الشباب المدربين جيدًا والمواكبين لكل التطورات مناصب قيادية في كافة المجالات بل ومنهم من يلتحق بسوق العمل الخارجي رافعًا رأس مصر.

وأكد المهندس حسن عبدالعليم على أن النقابة شهدت خلال الآونة الأخيرة زخمًا لم تشهده طوال تاريخها مما يصب في صالح المهنة والمنتمين إليها.

وفي أولى محاضرات اليوم والتي حملت عنوان “لوحات الجهد المنخفض الذكية والقواطع الذكية” والتي ألقاها المهندس سامح يوسف كامل- مدير تسويق منتجات الجهد المنخفض بشركة شنايدر إلكتريك، ألقت المحاضرة الضوء على التحول الرقمي في مجال اللوحات الكهربية، ومنصة Ecostruxure الذكية،

وكذلك أنظمة الحماية الذكية باللوحات الكهربية، واستعراض أحدث منتجات شنايدر إلكتريك في مجال الحماية الكهربية وتطبيقاتها.

فيما تناولت محاضرة المهندس شادي السيد مصطفى- أخصائي بيع تحكم آلي بشركة سيمنس، والتي كان عنوانها “مقدمة في أنظمة التحكم الآلي في المجال الصناعي وأنظمة الإسكادا” تعريف أنظمة التحكم بمختلف أنواعها في المجال الصناعي حيث توجد مختلف الأساسات والمواسير وصولًا إلى التحول الرقمي والتي يمكن وصفها بالثورة الصناعية الرابعة.

كما شهدت المحاضرة شرح وحدات التحكم الآلي بكافة أنواعها والفرق بينها وبين الوحدات الطرفية البعيدة، وكذلك التطرق إلى شاشات التشغيل وكيفية برمجتها بأحدث لغات البرمجة التي تواكب العصر.

وتطرق “شادي” إلى أنظمة “الإسكادا” المختلفة وتعني بأنظمة التشغيل الصناعي على خوادم حاسوبية ومستوياتها المختلفة في التحكم والتشغيل.

من جانبه ألقى د.م. وليد خضراوي- رئيس لجنة سيمنس بالنقابة العامة وعضو لجنة الشباب محاضرة بعنوان “إستراتيجية إدارة الطاقة والتغير المناخي”، أشار فيها إلى أن فعاليات اليوم تعد احتفالًا وختامًا لكافة أنشطة اللجنة المختلفة ومنها “الندوات الأون لاين، ودوري النقابات،

وافتتاحات معامل شركات عالمية مثل شنايدر وسيمنس”، موضحًا أن محاضرات لجنة الشباب ألقت الضوء بشكل كبير على كيفية أداء المقابلات الشخصية لحديثي التخرج وربطهم بسوق العمل.

وتناولت المحاضرة مصادر الطاقة في مصر وتنوعها، وكيفية تحول مصر من دولة مستوردة للغاز إلى دولة مصدرة له في ظل قيادة سياسية رشيدة، وكيف أصبحت مركزًا إقليميًا للغاز في الشرق الأوسط، وكذلك كيفية تطبيق اتفاقية باريس للتحول إلى الطاقة النظيفة تماشيًا مع رؤية مصر 2030 وكيف ساهمت مصر في الحد من الانبعاثات الخطرة المؤثرة على المناخ، وكيف وضعت خطة للتحول بالكامل إلى الطاقة المتجددة.

واختتم “خضراوي” محاضرته بإلقاء الضوء على كيفية كتابة السيرة الذاتية واجتياز اختبارات اللغة، والبحث عن الوظيفة الملائمة للتخصص.

كما قام المهندس محمود ياسين- مدير مبيعات بشركة “يوكاجاوا” بالتعريف بالشركة وكيف تكونت وكيفية تواجدها بالسوق المصري والإفريقي والشرق الأوسط مقدمًا تعريفًا مبسطًا عن DCS Distributed Control System”” .

وفي محاضرته عن “العمارة الخضراء” قال المهندس محمد عبدالحميد كامل مقرر لجنة التنمية المستدامة بالنقابة العامة أنه يتم التوجه حالياً نحو مشروعات صديقة للبيئة للمساعدة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى زيادة الموارد المالية للدولة من خلال إشراك أكثر لرجال الأعمال للاستثمارات الخضراء بالقطاع الخاص في ظل نظرة الدولة المختلفة إلى البيئة كقيمة مضافة.

وأضاف “عبدالحميد” أنه يتم العمل على وضع معايير تصنيف للحوافز الخضراء سواء في الحد من التلوث البيئي وتخفيف آثار التغيرات المناخية وكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة ووسائل المواصلات النظيفة والحفاظ على التنوع البيولوجي، إضافة إلى الإدارة البيئية المستدامة للموارد الطبيعية والمباني الخضراء والمنتجات والنظم الصديقة للبيئة والمحققة للاقتصاد الأخضر واستدامة وترشيد استخدام المياه،

لافتًا إلى أن إستراتيجية الدولة للتعافي الأخضر تتضمن المزيد من هذه الحوافز لضمان توطين أهداف التنمية المستدامة وذلك في ظل تنفيذ المبادرة الرئاسية” حياة كريمة” التي تعد أحد أهم وأكبر المبادرات التنموية في العالم، وتتضمن آليات لتحقيق كل الأهداف الأممية للتنمية المستدامة وتعد ركيزة أساسية في إستراتيجية الدولة لتوطين أهداف التنمية المستدامة.

وقال “عبدالحميد” إن مصر مع استضافة قمة المناخ تثبت للعالم أنها اتخذت خطوات جادة للتعافي الأخضر، من خلال مشاريع تعزز هذا الاتجاه في مجال الطاقة المتجددة ومبادرة “حياة كريمة”، موضحًا أن التحول نحو الاقتصاد الأخضر يأخذ حيزًا كبيرًا في المناقشات والرؤى الإستراتيجية للدولة، وهناك تناغم بين مؤسسات الدولة لجذب التمويلات التنموية للمشاريع الكبرى الصديقة للبيئة خاصة في ضوء الإستراتيجية العالمية للاتجاه نحو التمويل الأخضر.

وفي كلمته قال المهندس محمد ثروت- عضو لجنة الشباب: أن مصر تشهد في الآونة الأخيرة طفرة في مجال التحول الرقمي والبنية التحتية الذكية تحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة، ومن هذا المنطلق أخذت لجنة الشباب على عاتقها تأهيل وتدريب شباب المهندسين على مبادئ الأنظمة الذكية والمدن الذكية،

وظهر هذا من خلال سلسلة المعامل الهندسية التي تم إنشاءها بمقر النقابة العامة والنقابات الفرعية والتي تم من خلالها تدريب أكثر من 2000 مهندس حتى الآن بمعامل شنايدر إلكتريك ليتسنى لهم إيجاد فرص عمل بالمشروعات القومية مثل العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والتي يتم تنفيذهما بمبدأ المدن الذكية.

وبدورها ألقت المهندسة شيرين عمران مدير معمل شنايدر إلكتريك بالنقابة العامة الضوء على نشاط المعمل وتاريخ إنشائه وما تم إنجازه خلال الفترة السابقة، وخطة العمل القادمة وما يقدمه المعمل من دورات تدريبية لشباب المهندسين، وكذلك طريقة تسجيل المتدربين متطرقة إلى معامل شنايدر بالنقابات الفرعية.

وفي ختام فعاليات اليوم قام كل من المهندس الاستشاري حسن عبد العليم، والمهندس أحمد حشيش، بتكريم المهندسين المحاضرين من شركتي شنايدر وسيمنس وأعضاء لجنة الشباب والتقاط الصور التذكارية معهم تقديرًا لمشاركتهم الفعالة في ورش العمل وفعاليات لجنة الشباب وهم: م. سامح يوسف كامل، وم. شادي السيد مصطفى، وم. محمد حسين علي، وم. وائل عبدالمنعم، وم. محمود ياسين، وم. عصام مندور، وم. ود.م. محمد مصطفى، وم. أحمد بشير، وم. أحمد الجوهري، وم. محمد الجمل، وم. محمد كامل، وم. محمد طراد، وم. عمرو مصطفى

، وم. ماجد سمير، وم. أحمد معروف، وم. وم. باسم الزفتاوي، وم. أحمد طاهر، وم. مايكل بدراوي، ود.م. وليد خضراوي، وم. مصطفى تليتي، وم. ياسر عبدالعليم، وم. عبد الرحيم خطاب، وم. محمد ثروت، وم. هيثم إبراهيم، وم. أحمد شعبان، وم. طه محمد، وم. شيرين عمران مدير معمل شنايدر.

جدير بالذكر أن ختام فعاليات اليوم شهدت إهداء شركة شنايدر 10 دورات تدريبية مجانية، و10 دورات تدريبية بقيمة 50% من ثمنها، كما قامت شركة سيمنس بالسحب على 3 كورسات تدريبية مجانية، إضافة إلى السحب على تدريب 3 مهندسين في أكبر شركات البترول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى