الأخبار

” الإعلامية سماح حامد ” تعرب عن سعادتها لمشاركتها بمؤتمر الاتجاهات الطبية الحديثة فى التشخيص  

” الإعلامية سماح حامد ” تعرب عن سعادتها لمشاركتها بمؤتمر الاتجاهات الطبية الحديثة فى التشخيص

 

كتب – علاء حمدي

 

اعربت الإعلامية سماح حامد عن سعادتها البالغة لمشاركتها في مؤتمر “الاتجاهات الطبية الحديثة فى التشخيص والتدخل المبكر ومعالجة الإعاقات ” بقصر ثقافة بورسعيد حيث شرفت بتقديم افتتاحية المؤتمر و اعداد فيلم توثيقي لبرنامج المؤتمر خلال اليوم الاول و تشرفت في اليوم الثاني بمناقشة ورقة بحثية حول “دور الاعلام في رفع الوعي حول أليات التعامل مع ذوي الاعاقة ”

مع التأكيد علي دور الهيئة العامة للاستعلامات في عقد العديد من الانشطة الاعلامية لتغيير بعض الثقافات للأفضل من خلال محور أساسي وهو محور ذوي الاعاقة و أن الرسالة الاعلامية لها دور كبير في تغيير ثقافة المجتمعات مع الإشارة إلي دور الدراما في دعم الوعي المجتمعي حول ثقافة التعامل. ووجهت الإعلامية سماح حامد الشكر و ااتقدير للدكتورة جيهان الملكي مدير فرع ثقافة بورسعيد وايضا للأستاذ فتحي فاضل مدير بيت ثقافة النصر

 

مع ذوي الاعاقة و هذا ما نراه مؤخرا في الدراما المصرية ورأيناه في نموذج سلسلة حلقات “الا أنا “. والتي ناقشت العديد من المشكلات التى واجهت اشخاص مختلفين كمرضي البهاق و مرضي التوحد و ان من الممكن ان تكون هذه الرسائل سبب في تغيير الثقافات و تقبل المجتمع بجميع فئاته و تنشئة اولادنا علي ذلك .

 

تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والسيد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد وفى إطار الاستراتيجية العامة لوزارة الثقافة فى تفعيل الانشطة الفنية والثقافية تتوالى احتفالات مهرجان بورسعيد عاصمة الثقافة المصرية لعام ٢٠٢١

 

حيث شهد الكاتب الصحفى محمد نبيل ، رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافى ود . جيهان الملكى مدير عام فرع ثقافة بورسعيد انطلاق فعاليات مؤتمر( الاتجاهات الطبية الحديثة فى التشخيص والتدخل المبكر ومعالجة الاعاقات ) والذى اقيم بقصر ثقافة بورسعيد للعام 2021 برئاسة د. خالد صبرى سلامة عميد كلية الطب جامعة بورسعيد ود. هبة يوسف وكيل كلية الطب جامعة بورسعيد وأمين عام المؤتمر وذلك بحضور أ . حنان مرعى مدير إدارة التخطيط ومتابعة الانشطة الفنية و الثقافية والنشر وأ. عزة عبد الشافى مدير إدارة التفتيش المالى والادارى و أ. مروة سعد الدين مدير إدارة الاعلام والعلاقات وأ. أحمد رشدى مدير إدارة الأمن بالإقليم وأ. أشرف عيد مدير الفرق الفنية والذى انعقد فى الفترة من 26 حتى 27ديسمبر الجارى،.

 

أستضاف المؤتمر 40 من الباحثين واستاذة كلية الطب من جامعة بورسعيد ، ويدور المؤتمر فى عدة محاور منها المحور الأول الطبى ، المحور الثانى النفسي، المحور الثالث الاجتماعى والمحور الرابع الثقافى وناقش المؤتمر المشاكل الطبية لمنع الإعاقة والمشاكل النفسية المتعلقة به .

 

بدأ المؤتمر بالسلام الجمهورى ثم آيات من الذكر الحكيم من تلاوة الطالب محمود عجلان ويليه عرض فيلم تسجيلى عن المؤتمر من اعداد الاستاذة سماح حامد ، ثم اعتلت د. جيهان الملكى مدير عام الفرع منصة المسرح و رحبت بالحضور وبوفد الإقليم المرافق لضيف شرف المؤتمر الكاتب الصحفي محمد نبيل رئيس الاقليم وبعد ذلك ألقى سيادته كلمه الذى شكر فيها وزيرة الثقافة و رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الفنان هشام عطوه و اللواء أ.ح محافظ بورسعيد لرعايتهم

 

هذا المؤتمر وتوجه بتقديم شكر خاص لمعالى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى لتخصيصة عام كامل للاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة وتوجيه الدولة بكل مؤسساتها للاهتمام بهم وأوضح ان الإعاقة الحقيقية هى من لديهم اعاقات نفسية وتشوهات روحية وليس الإعاقة فى الشكل واثنى سيادته على نشاط فرع ثقافة بورسعيد وتوجه بالشكر والامتنان للدكتورة جيهان الملكى مدير الفرع لجهودها فى نجاح مهرجان بورسعيد عاصمة الثقافة المصرية وأعلن عن تشدين (المؤتمر العلمى الرابع للاتجاهات الطبية الحديثة فى التشخيص والتدخل المبكر ومعالجة الاعاقات ) وكما أعلن عن تكوين فريق دولى من ذوى الهمم ببورسعيد ..

 

وتوالت كلمات القائمين على المؤتمر مؤكدًين أن المؤتمر جاء في مرحلة مهمة ومعبرًا عن ثقافة ووعي ابناء بورسعيد من خلال العنوان العام لهذا المؤتمر وهو « الاتجاهات الطبية الحديثة فى التشخيص والتدخل المبكر ومعالجة الاعاقات » وأن من يتأمل عنوان المؤتمر ومن خلال محاوره يطرح العديد من التساؤلات ويشير إلى المخاطر التي تحيط بنا ويضع على عاتقنا كيفية حماية ذوى الهمم ورعايتهم والاكتشاف المبكر للاعاقة وتلا ذلك عرض فيلم عن مهرجان الابداع لذوي الاحتياجات الخاصه بقياده الدكتور عيد البيجرمي و فقرة فنية غنائية من اداء محمد شهاب .

 

وفى نهاية الحفل تم تكريم جميع الباحثين فى المؤتمر ، ثم عرض الجلسة الطبية الاولي و الختام بعدد من الفقرات الفنية من اداء الاطفال من ذوي الاعاقة ، هذا وقد قام بالتنسيق و اعداد المؤتمر الاستاذ فتحي فاضل مدير بيت ثقافة النصر و الاستاذه دعاء السيد مدير الشئون الثقافية و بمشاركة الاستاذة سماح حامد مدير مركز النيل للاعلام ببورسعيد .

 

ومن الجدير بالذكر تنظيم معرض من منتجات ذوي الاعاقة علي هامش المؤتمر و سيتم استكمال الفعاليات غدا بعرض و استكمال باقي الابحاث المقدمة و الختام باحتفالية مهرجان الابداع بأداء فريق فني من ذوي الاعاقة . هذا و تضمن اليوم الثاني مناقشة الابحاث في ثلاث محاور و حفل الختام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى