مفالات واراء حرة

المدرس قدوة ومثلٌ أعلى للطالب

المدرس قدوة ومثلٌ أعلى للطالب

بقلم : حماده عبد الجليل خشبة

رأيت في الأيام القليلة الماضية حدوث جدل واسع بعد تداول فيديو يبث وصلة رقص على مركب نيلية لمعلمة قامت بالرقص ومشاركة بعض المعلمين معها وصلة الرقص في رحلة نظمتها نقابة المعلمين بغرب المنصورة الى مدينة القاهرة ، وكان من ضمن برنامج الرحلة جولة نيلية ، وأن نقابة معلمين أول المنصورة قامت بتكريم تلك المعلمة كمعلمة مثالية بعد الرحلة بالإضافة إلى معلم آخر كان من ضمن المشاركين .

معلش عندي تحفظ بسيط اولا كيف يتم تكريم معلمة متطوعة على حسب كلام مدير تعليم غرب المنصوره وهل عندما يتم تنظيم رحلة لنقابة المعلمين بيكون فيها أشخاص خارج العمليه التعليميه، هذا السؤال موجة لإدارة غرب المنصورة.

لقد ترددت كثيرا عن الكتابة عن هذا الموضوع ولكن ما دفعني اليه الآن هو اعترافي بأهمية دور المعلم في الحياة العامة والخاصة، البعض يعتبرها إساءة لهيبة المعلم ولقداسة العملية التعليمية، وهذا حقة، والبعض الآخر يرى أنها رحلة ترفهية وخارج نطاق المدرسة والمُدَرِسة لم تفغل خطأً وهذا حقها أيضا ولكن عليهم أن يراعوا ويفهموا انهم معلمين، هم القدوة الحسنه للاخرين.

وفى الحقيقة وإن كان الموضوع داخل المدرسة أو خارجها يجب على المعلم ألا يخرج على مقتضى الوظيفة ، لأن الرحلة من صميم العمل وتعد مهمة رسمية وخاصة أن نقابة المعلمين هى التى نظمتها وقامت بتكريم البعض بعد انتهاء الرحلة ، ويجب على المعلمين مراعاة المهنة داخل العمل وخارجه وهذا ما استقر عليه أحكام القضاء الإدارى على حد علمي.

كما أن الطالب يتعلم و يقتبس من معلمه ويقتدى بمعلمه وايضا الرحلة تكسب الخبرات والمعلومات والمهارات….الخ وهذه الرحلة يكتب أهدافها وايجابيتها وسلبيتها والمعوقات التى واجهت الرحلة .

قال احد المعلقين على الفيديوا، وانا والله متعجب غاية العجب من معلمة اذا كانت معلمة ترقص أمام زملائها الرجال وتتكسر وتتمايل يمنة ويسرى دون خجلٍ منها ، ودون مراعاة لأهلها وأسرتها التى قد تكون من الأسر المحافظة على العادات والتقاليد وترفض الرقص أمام الرجال أو معهم، وهو حسب ما جاء على لسان مدير تعليم الغربيه ان أبنائها كانوا موجودين معها.

وخلال بث مباشر لها مع صحيفة “الوطن”، قالت المعلمة متأثرة: “منه لله اللي صورني، خرب بيتي وجاب لي اكتئاب، وجاب لعيالي اكتئاب..كل ما حد من عيالي يشوف الفيديو يقولولي فيه إيه يا ماما، تسبب الفيديو في مشاكل لي وفي بيتي وأهلي وأسرتي، ليه حد أقدم على هذا الأمر”.

وأوضحت رد فعل زوجها بعد انتشار مقطع الفيديو قائلة: “أكيد فيه مشكلة بيتي وبينه حصلت..بس الدنيا بتروق شوية شوية، وهو أكيد هيدعمني..أنا غلطانة أني وثقت في الناس اللي معايا..مكنتش أعرف أني بتصور، ولو كنت أعرف أن فيه حد بيصور أكيد كنت رفضت..الموضوع كان مع زملاء في حفلة نيلية، وكان ترفيه وبنفك عن الكبت..أنا بأخذ 24 حصة في الأسبوع ومكبوتة جدا..يعني هو حرام الواحد يفك عن نفسه شوية.

واخيراً بما أن المعلم قدوة ومثلاً أعلى و يتعلم منه الطالب يجب أن تكون تصرفات المعلم تصرفات تراعى الدين والعادات والتقاليد والمقتضى الوظيفى…الخ ، وإن كانت هذه الرحلة خارج المدرسة ، لأن المعلم مثل وقدوة للطالب فى أفعاله وتصرفاته .

في رأيك انت، هل ما فعلتة هذه المعلمة يمثل هذه الضجة الاعلاميه عليها وعلى المعلمين؟ ام هذا من حقها ومن حق الزملاء طالما خارج الحرم المدرسي؟ وهل من حق نقابة المعلمين ان تكرم معلم متطوع كمعلم مثالي بعد عرض هذا الفيديوا؟
تحية إجلال واحترام لكل معلم مصري حافظ على كرامتة أمام المجتمع داخل وخارج الحرم المدرسي،

حفظ الله مصر وشعبها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى