ثقافات

سلسلة قصصية للأطفال من تأليف الصحفية الجزائرية دليلة قدور

سلسلة قصصية للأطفال من تأليف الصحفية الجزائرية دليلة قدور

 

متابعات محمد نذير جبر

 

صدر عن دار المثقف قصتان من السلسلة التربوية التعليمية الموسومة ” من بيئتي أتعلم” للكاتبة الصحفية الجزائرية دليلة قدور، عنونت القصة الأولى التي جاءت باللغة العربية ب ” رضا و الحمامة الكسيرة” أما القصة الثانية “مراد و طائر الحسون” فلقد جمعت بين النسختين العربية و الفرنسية، بحيث قدم العمل مترجما من قبل الكاتبة نشيدة قدور. والهدف من السلسلة إثراء رفوف المكتبات بقصص قيمية، تشجع الطفل على اكتساب عادة القراءة و الاستمرار فيها من خلال مضامين مرتبطة بواقعه وهذا بأسلوب سلس و لغة سهلة.

تحكي القصة الأولى “رضا و الحمامة الكسيرة” الموقف الذي واجهه الطفل “رضا “أثناء خروجه من المدرسة قاصدا المنزل، و كيف استطاعت “حمامة كسيرة” ساقها الله له في طريقه أن تعلمه عدة دروس ك حسن الظن، عدم العجلة، مشاورة أهل الاختصاص.

فيما تسرد القصة الثانية ” مراد و طائر الحسون” شخصية الطفل “مراد” الذي يهوى كثيرا الطيور و يود الحصول بأي طريقة على عصفور، و أثناء نيله المراد يحدث ما لم يكن في الحسبان، في تجربة تعلم منها معنى المسؤولية و قيمة الحرية.

للعلم، سلسلة “من بيئتي أتعلم” هي مجموعة قصص تربوية مستوحاة من الواقع، موجهة للمتعلّمين في الطورين الابتدائي و المتوسط، تساعد على حسن التصرف في المواقف المختلفة، و تتوخى تطوير المهارات اللغوية و تأصيل القيم الخُلقية و الجمالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى