Uncategorized

“رئيس جامعة الأقصر” يشهد فعاليات المؤتمر العلمي الأول لكلية الآثار..

“رئيس جامعة الأقصر” يشهد فعاليات المؤتمر العلمي الأول لكلية الآثار..

 

الاقصر/نعمةالعجلان

 

شهد الأستاذ الدكتور محمد محجوب عزوز، رئيس جامعة الأقصر، اليوم الاثنين، المؤتمر العلمي الأول لكلية الآثار، بحضور الدكتور بدوي إسماعيل، عميد الكلية، والدكتور منصور النوبي العميد السابق للكلية، والدكتور علاء المنشاوي، مدير متحف الأقصر، وعضو مجلس الكلية من الخارج، والدكتور محسن الطوخي، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والدكتور عز العربي، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

 

بدأ المؤتمر بالسلام الجمهوري، أعقبه كلمة للدكتور علاء المنشاوي، قدم فيها اقتراحا بإنشاء مدراس تدريب بحثية بالكلية تستهدف عمل دورات تدريبية في مواقع الحفائر الأثرية بعيدا عن عمل البعثات، للطلاب المصريين من داخل وخارج الكلية، وكذلك من الطلاب الأجانب خلال الاجازة الصيفية بالكلية، وكذلك مقترحا إنشاء مكتبة بحثية واسعة تحوي كتبا متخصصة في الآثار، وتخصيص قطعة أرض لإنشاء مركز للآثار خاص بالكلية بمركز القرنة غرب المحافظة.

 

كما قدمت الدكتورة شيماء عبدالستار، عضو هيئة التدريس، مقترحا بمشاركة كلية الآثار في مئوية اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، وكذلك عمل منتدى علمي دولي سنوي لكلية الآثار.

وقدم الدكتور فرج الحسيني، الاستاذ بقسم الآثار الاسلامية والقبطية بالكلية، مقترحا بإنشاء مركزا للخط العربي يستهدف تعليم الخط العربي لطلاب الجامعة وكذا الراغبين من خارج الجامعة، ويشتمل دور المركز على تنظيم المعارض والندوات والورش، ومسابقة في فنون الخط العربي بشكل دوري.

 

كما عرض الدكتور عماد إبراهيم المدرس بقسم الدراسات الإسلامية، مقترحا بإنشاء مركزا للبحوث والدراسات القبطية والمسيحية بكلية الآثار، يستهدف عمل أنشطة علمية وتطبيقية وتسليط الضوء على الآثار المسيحية ودعم السياحة الدينية، كما قدمت الدكتورة رضا عطا الله، المدرس بالكلية، مقترحًا بإعادة إحياء مركز التراث والحرف التراثية والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

 

من جانبه رحب الدكتور محمد محجوب، بالمقترحات التي عرضها المشاركون في المؤتمر، مؤكدا أن إدارة الجامعة لا تألو جهدا في تنفيذ تلك المقترحات والتي ستعزز من مكانة الكلية والجامعة وبالتالي تعود بالنفع على المحافظة السياحية الأثرية، موضحا أنه يرحب بأي مقترح يساهم في خدمة المجتمع التعليمي داخل الجامعة وخدمة المجتمع الأقصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى