ثقافات

بالصور .. ياسر قطامش يسرد أعماله الأدبية في صالون سلوي علوان الثقافي

كتب – علاء حمدي

قام الشاعر ياسر قطامش بسرد أعماله الأدبية في صالون سلوي علوان الثقافي وذلك في أمسية وليلة استثنائية في قراءة لأعماله والذي يجيد الفصحى والعامية والإلمام بالتراث الشعبي، مع القدرة على المزج بين الفصحى والعامية بتلقائية ومن دون افتعال أو تكلف .

واستضافت مؤسسة سلوى علوان للثقافة والفنون والتنمية امس الخميس  الموافق الثالث من شهر فبراير في تمام الساعة الخامسة مساء، صاحب مدرسة الشعر الحلمنتيشي الشاعر الكبير المهندس ياسر قطامش  تقديرا لمشروعه الإبداعي المتنوع شعرا و تأريخا وفنا، والذي أضاف إلى المكتبة العربية رصيدا ثريا في الأدب الساخر وفنون إبداعية أخرى .

وادار الأمسية الشاعر الكبير المهندس أسامة الخولي مؤسس مبادرة الشعر خانة وذلك بحضور ضيوف المنصة الإبداعية كلا من  الناقد الدكتور محمد عليوة الأستاذ المساعد بقسم البلاغة والنقد الأدبي بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، الناقد والشاعر الكبير المهندس ياسر أنور..

والجدير بالذكر أن الشاعر ياسر قطامش هو شاعر وكاتب ومهندس مصري تخصص في كتابة نمط من الشعر الساخر أطلق عليه الشعر الحلمنتيشي وهو الشعر الذي يمزج بين العربية الفصحى وألفاظ العاميّة المصريّة. كتب ياسر قطامش العديد من الكتب والدواوين الشعرية بالإضافة إلى الكثير من القصائد والكتابات الساخرة التي نشرت في عدد من الصحف المصرية والعربية، كما قدم برامجًا إذاعيّة وتليفزيونية مثل برنامج (الزمن الجميل) الذي يقدّمه على قناة البوادي، وهو عمّ الشاعر المصريّ الشاب عمرو قطامش الفائز في أحد مواسم برنامج المواهب .

وبلغت مؤلفات الشاعر ياسر قطامش 30 كتابًا منها 10 دواوين شعريّة كان أولها هو ديوان «قدمت للحب استقالة» الذي صدر في عام 1990، وآخرها ديوان «منمنمات قطاميشي بالفصحى والحلمنتيشي» الذي صدر في عام 2018، بالإضافة إلى كتب «حكاوي الولد الغلباوي»، و«القلب في ورطة بين ليلى وبطة»، و«ثائر ساخر»، و«أنا جوزي مفيش منه»، و«مشاغبات شعرية على الطريقة القطامشية»، و«فذلكة شعرية» الذي صدر عن الدار المصرية اللبنانية، و«مصر – صور لها تاريخ» الذي صدر في عام 2010 عن الدار العربية للكتاب، و«وحوي يا وحوي .. رمضان صور وحكايات» الذي صدر في عام 2011 عن الدار المصرية اللبنانية،
و« خمسة هلفطة عن الأحوال الملخبطة ».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى