أخبار فنية

بدء فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية والفنان محمود حميده» رئيسا شرفيا

بدء فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية والفنان محمود حميده» رئيسا شرفيا

كتب حامد خليفة

ينطلق اليوم ٤مارس ٢٠٢٢ مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بقاعة المؤتمرات بالاقصر و يرأسه شرفيا الممثل المصري الكبير محمود حميدة وتقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين برعاية ودعم من وزارة الثقافة ، و السياحة والاثار ، و الخارجية، ومحافظة الأقصر ونقابة السينمائيين وبرعاية البنك الأهلي، وهيئة تنشيط السياحة وشركة أوراسكوم

‎ويرأس لجنة التحكيم في هذه المسابقة من كل من المخرج موسى توريه تمن السنغال، والمخرجة أبولين تراوري من بروكينا فاسو، والناقد كمال بن وناس من تونس، العالمي جيمي جان لوي من هاييتي.

‎ كما ينضم مدير التصوير الكبير سامح سليم لعضوية لجنة تحيم مسابقة الفيلم الروائي الطويل بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بدورته الحادية عشرة التي ستنطلق اليوم الجمعة 4 مارس بقاعة المؤتمرات بمحافظ الأقصر.

‎مدير التصوير سامح سليم تخرج من معهد السينما عام 1984 ، وعمل مساعد مصور مع مدير التصوير سعيد الشيمي، وذلك في عالم التصوير تحت الماء ، ثم قام بتصوير أكثر من 50 عملاً بين السينما والتلفزيون مثل فيلم (عسل أسود، وفيلم الديلر، وفيلم ساعة ونص) ، وحصل على جوائز متعددة عن تصوير أفلام (تيتو، وعمارة يعقوبيان) وشارك كعضو لجنة تحكيم في عدة مهرجانات ، كما نال مؤخرا من المركز الكاثوليكي للسينما جائزة الإبداع الفني.

‎كما أنضم للجنة تحكيم مسابقة الفيلم التسجيلي الطويل الفنان الأوغندي موريس موجيشا، بديلا لفيبي كيورا في مسابقة الفيلم التسجيلي الطويل ، وموريس موجيشا هو ممثل ومخرج ومصور سينمائي مواليد عام 1978 في ،وأنتج موجيشا وأخرج أفلام مثل الخوف يعلم اسمي (2019) وأكثر من 50 إعلانًا تلفزيونيًا، كما عمل أيضًا مع منظمات كبرى بها مثل البنك الدولي الذي أنتج له فيلمًا وثائقيًا.

‎ويشارك في تلك المسابقة 10 أفلام تتنافس علي جوائز الدورة الـ11 هي: الفيلم المصري “2 ميدان طلعت حرب” للمخجر مجدى أحمد على، وفيلم “حبيبة”، إخراج حسن بن جالون، من المغرب، وفيلم “زوجة حفار القبور” إخراج خضار أحمد من الصومال، وفيلم “الاتفاق” إخراج ليا مالي وفرانك تييري من الكاميرون، وفيلم “أرجو” إخراج عمر بالقاسم من الجزائر، وفيلم “مسعود” إخراج ايمانويل روتوبام من بوركينا فاسو، وفيلم “ابتعد” إخراج ستانلى اوكيهواري من نيجيريا، وفيلم “ماريا كريستو” إخراج بول اس ويلو من زامبيا، وفيلم “توالت افريقيا العام” إخراج كوفي اوفوسو يبوا من غانا .
‎ مدير التصوير الكبير سامح سليم لعضوية لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائي الطويل بمهرجان

10 مشاريع لأفلام تسجيلية يدعمها مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية خلال مبادرة “فاكتورى”

كشفت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن المشاريع التى تم اختيارها فى المشروع الجديد الرائد ” فاكتورى” ، والذى يهدف إلى مساعدة المواهب الشابة الصاعدة على إنتاج أفلامهن الوثائقية الطويلة وتوسيع شبكة معارفهن بسوق الأفلام.

وصرحت المخرجة كوثر يونس مديرة المشروع قائلة : تم اختيار 10 مشاريع لأفلام تسجيلية طويلة سيتم دعمهم من قبل المهرجان من 7 دول مختلفة حيث يشارك من أوغندا فيلم “هل أنت نفسك” لنيسيكى سيرمواجا، ومن جنوب افريقيا فيلم “انا يهودي” لبيريل مونوند ، ومن الجزائر فيلم “فى خاطر بوعالم ” للمخرجة ليلي البجاوى، ومن نيجيريا فيلم “اليد السحرية” لجوديث اودو، والفيلم العمانى الاردنى “قمر الحصادين” للمخرجة راما ايسره ، والفيلم السورى “27/37″ لنور حلوم ، ويشارك من مصر فيلم ” 50 متر” ليمنى خطاب ، و”البحث عن اسبايدر مان ” لنادية غانم ، و”ايقاعات الحياة ” لصابرين حسامى و”هش ” لسالى ابو باشا .

وأضافت مديرة المشروع : سوف يستضيف المهرجان خمس مخرجات رائدات ليقدمن ورش تدريبية وهن المخرجة الجزائرية الامريكية ايمان بوناوى والمخرجة الامريكية تريسي كاميرون والمصرية الفرنسية جيهان الطاهرى والمصريتان هالة جلال ومى الجمال ، كما سيتم عرض عدد من الأفلام التي تعد من علامات السينما التسجيلية في افريقيا.

وأشارت المخرجة عزة الحسيني مؤسس المشروع ومدير المهرجان : قمنا بتوقيع بروتوكول مع مؤسسة “دوكس بوكس” وهي مؤسسة غير ربحية متخصصة في تطوير ودعم الأفلام التسجيلية، ومقرها برلين بألمانيا، برئاسة المخرجة جيهان الطاهري ، كما يقدم “فاكتوري” جوائز مالية وعينية للمشروعات، والجوائز العينية عبارة عن دعم في المونتاج والتلوين ومواد دعائية واستشارات طوال العام، وهناك أيضا جائزتان مقدمتان من شركة أفلام مصر العالمية وورشة الدهشورية .

كما يقدم “فاكتوري” تدريب ودعم فني ونفسي للمخرجات، ويتم من خلاله تأهيل المخرجات لقيادة فريق العمل ودعم ثقتهن بأنفسهن، وتخطي أي موروث له علاقة بضعف المرأة كما يتضمن المشروع حلقات نقاشية في موضوعات سينمائية مختلفة مثل “الإنتاج والتوزيع والتمثيل والإخراج” والتحديات التي تواجه صناع الأفلام.

وقد أطلق مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية مسابقة “إعادة إكتشاف مصر ” وثلاثة فائزين برحلة شاملة لحضور كل فعاليات المهرجان
وذلك قبل انطلاق دورته الحادية عشرة مسابقة” إعادة إكتشاف مصر ” والتي كان هدفها إعادة إكتشاف كل الأماكن الأثرية الغير معروفة في مصر من خلال صورة أو فيديو لا تزيد مدته عن ٩٠ ثانية لأفضل لأماكن ويفوز بالمسابقة أكتر مشاركات تحصل علي تفاعل حقيقي عبر السوشيال ميديا .

وفاز بتلك المسابقة : محمد مجدي ابراهيم السيد من الإسكندرية ، وبشير شوشة من القاهرة، و عبدالله منصور محمد من الأقصر ، الذين إختاروا أفضل الأماكن ، وقاموا بنشرها وحققت تفاعلات وصلت لملايين المشاهدات والإعجابات عبر صفحاتهم بمواقع التواصل ، ليحصلوا علي رحلة شاملة حضور كل فعاليات المهرجان .

‎الأقصر للسينما الأفريقية” سيقام اليوم 4 إلى 10 مارس 2022، وتقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين بدعم من وزارات السياحة والآثار والثقافة والشباب والرياضة والخارجية المصرية، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائي والبنك الأهلي المصري وشركة أوراسكوم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى