أخبار مصر

تكريم بنت أسوان “فاتن صلاح” بدرع المرأة المصرية أيقونة النجاح من سيدة مصر الاول إنتصار السيسي

تكريم بنت أسوان “فاتن صلاح” بدرع المرأة المصرية أيقونة النجاح من سيدة مصر الاول إنتصار السيسي

 

 

كتب- خالد شاطر

 

اصبحت بنت أسوان “فاتن صلاح” ايقونةالنجاح.

وتم تكريمها بدرع المرأة المصرية أيقونة النجاح من سيدة مصر الاول السيدة انتصار السيسي،فى يوم المرأة العالمي.

 

 

 

وتأكد فاتن صلاح ان نجاح يعوض تأخر البدايات

حيث تحكى عن مشوارها فى “فترة العشرينات لم تحاول عمل أي حاجة في حياتها وفجأة في الثلاثينات” تتذكر فاتن صلاح – 35 سنة – من أسوان كيف كانت حياتها قبل أن تبدأ العمل، فبعد أن حصلت على شهادة الدبلوم الفني لم يسمح لها والدها بإكمال تعليمها أو الخروج للعمل، فالتقاليد المحلية لا تسمح للمرأة بحرية الحركة.

 

 

لكنها قررت في النهاية تحدي هذه التقاليد. “في 2016 جالنا تدريب في احدى الشركات على العرجون (مخلفات النخيل) ودمجه بمنتجات أخرى. رحت التدريب مع صديقتي وعجبتني فكرة إني بعمل حاجة من المخلفات اللي بنرميها”، تقول فاتن.

 

 

وكانت البداية في نفس الشركة حيث عملت في التدريب وشاركت في معارض وتقدمت في عملها إلى أن أغلقت الشركة أبوابها. لكن فاتن كانت قد اكتسبت الخبرة التي مكنتها من التوجه لمجال جديد بإعادة تدوير مخلفات الموز المنتشرة في البيئة المحلية في أسوان لإنتاج أدوات منزلية.

 

 

 

 

وفي 2018 أسست فاتن شركتها “ألياف” واستمرت في المشاركة في التدريبات على منتجاتها. وبعد انضمامها لحاضنة أعمال مسار أسوان لريادة الأعمال اكتسبت فاتن مهارات عدة منها إدارة الأعمال والتصميم وشاركت في معرض تراثنا للمنتجات الحرفية والتراثية وتوسعت في عرض منتجاتها. “الأول كنت ببيع في المناطق القريبة مني ودلوقتي بعرض في الفنادق البيئية في أسوان وبنزل معارض وجت لي عروض من ” التجارة العادلة” وبيشتغل معايا 9 سيدات من أسوان”.

 

 

لكن ” ألياف” ليس نهاية المطاف بالنسبة لفاتن “أنا حلمي مدينة كبيرة للحرفيين فيها كل الحرف في مصر والناس تتعلم فيها وتكون مزار كبير في أسوان”.

خالد شاطر

كاتب صحفى ومدير عام بجريدة صدى مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى