الطب والصحة

الطب البيطرى بجامعة بدر تقدم نصائح هامة جداً للإبتعاد عن السموم البيضاء الـ(2)

الطب البيطرى بجامعة بدر تقدم نصائح هامة جداً للإبتعاد عن السموم البيضاء الـ(2)

كتب :ماهر بدر

 

تقدم كلية “الطب البيطرى” بجامعة بدر فى القاهرة، عدة نصائح مهمة فى مجال “صحة وسلامة الغذاء”، واليوم تتناول (8) نصائح هامة جداً للإبتعاد عن السموم البيضاء الـ(2)؛ وليكون النظام الغذائى صحى لهم خلال شهر “رمضان” المبارك،

ويأتى ذلك فى إطار حملة التوعية الصحية التى تقوم بها الجامعة للمواطنين من خلال تقديم معلومات أكاديمية تخدم أفراد المجتمع والبيئة المحيطة بالجامعة، تحت رعاية الدكتور فوزى تركى رئيس الجامعة،

وإشراف الدكتور إبراهيم القلا نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عمرو الإتربى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والتعاون الدولى.

 

أكد الدكتور عادل عبدالخالق، عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، أن إدارة الكلية بالجامعة تسعى من خلال حملة التوعية تقديم عدد من النصائح الأكاديمية

التى تخدم صحة الفرد والمجتمع للحفاظ على “الصحة العامة” للجسم؛ خصوصاً أثناء شهر “رمضان” وتقديم بعض النصائح التى تعتمد مكوناتها على السموم البيضاء هى: “الملح، السكر”؛ لتجنبها قدر الإمكان فهى مضره بالتأكيد للتمتّع بحياة صحية وعمر مديد.

 

أضاف عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، أن “قسم صحة وسلامة الغذاء”، أعد لنا بعض الخطوات الصحية والعلمية وهذه بعض النصائح للحد من تناول الأملاح:

1- عند طهى وتحضير الأطعمة، عليك الإقتصاد فى إستعمال الملح وتقليل إستخدام الصلصات والتوابل مثل: “صلصة الصويا، مرق الدجاج المصنعة مرق اللحم المصنعة، أو صلصة السمك المصنعة”.

2- تجنّب الوجبات الخفيفة ذات المحتوى المرتفع من الأملاح، وحاول إختيار وجبات خفيفة صحية طازجة ومفاضلتها على الأطعمة المصنّعة.

3- عند إستعمال خضروات ومكسرات وفواكه معلّبة أو مجفّفة، اختار الأنواع الخالية من الأملاح والسكريات المضافة.

4- لا تضع الملح والتوابل المملّحة على المائدة، وحاول تجنُّب إضافتها من قبيل الإعتياد؛ فحُلَيمات التذوّق لدينا يمكنها التكيّف بسرعة، وما إن يحدث ذلك ستستمتع على الأرجح بطعام ذى محتوى أقل من الملح، وإن كان ذا نكهة أفضل.

5- إفحص البطاقات الموضوعة على الطعام واختار المنتجات ذات المحتوى الأقل من الصوديوم.

 

أفاد الدكتور عادل عبدالخالق، أنه يوجد بعض النصائح لخفض مدخول السكر فى الغذاء وهى كالتالى:

• الحدّ من مدخول الحلوى والمشروبات السكرية مثل: “المشروبات الغازية، عصائر الفواكه ومشروبات العصير الصناعى المضاف له السكر، المركّزات السائلة والمذابة، المياه المنكّهة، مشروبات الطاقة والرياضة، منتجات الشاى والقهوة الجاهزة للشرب، ومشروبات الحليب المنكّهة صناعياً”.

• اختيار وجبات خفيفة طازجة صحية بدلاً من الأطعمة المصنّعة “المعلبة”.

• تجنُّب إعطاء أطعمة سكرية للأطفال، ولا ينبغى إضافة الملح والسكريات إلى الأطعمة التكميلية التى تعطى للأطفال دون سنتين، كما يتعين الحد منها بعد تلك المرحلة العمرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى