Uncategorized

القوى العاملة بالنواب: تشكيل لجنة لدراسة قانوني التأمينات القديم والجديد وآثارهما على المعاش المبكر

القوى العاملة بالنواب: تشكيل لجنة لدراسة قانوني التأمينات القديم والجديد وآثارهما على المعاش المبكر

محمد عنانى
شارك المهندس أشرف رشاد الشريف، ممثل الأغلبية البرلمانية، اليوم الأحد، في اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبدالفضيل.
وناقش الاجتماع طلب الإحاطة المقدم من النائب أشرف رشاد، بشأن الإجراءات التي قامت بها وزارات (القوى العاملة، قطاع الأعمال، المالية) لحل مشكلة المعاش المبكر لبعض العاملين الذين تقدموا بطلبات للمعاش المبكر في ظل قانون التأمينات القديم (رقم 79 لسنة 1975) وصدرت الموافقة لهم بعد العمل بقانون التأمينات الاجتماعية الجديد الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019؛ حيث أدى ذلك إلى وقف صرف مستحقاتهم المالية، فضلًا عن عدم استفادتهم من المميزات الموجودة في القانون الجديد.
جاء ذلك بحضور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، واللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وأعضاء اللجنة.
وقال “رشاد” إن المجلس حريص على نظام التأمينات والموازنة أكثر من الحكومة نفسها، وفي الوقت نفسه على عدم انهيار الأسرة المصرية.
وأضاف رشاد أنه بالنسبة للفترة البينية ما بين صدور قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد وتطبيقه، يجب أن تكون هناك وحدة استعلامات فى هيئة التأمينات ترد على الناس وتوضح لكل حالة سبب عدم القبول.
واستطرد رشاد: “يهمنى فى إطار طلب الإحاطة فترة كورونا، والعاملين الذين تم التصفية لهم رغم عن إرادتهم، وأصحاب الأمراض المزمنة، هذا الإطار لن يتسبب في انهيار للنظام، وهذه المشكلة حلها ليس صعبا”.
واستكمل: “كيف نحل هذه المشكلة لأنها أصبحت ثقيلة، لما الأب لا يكون عنده دخل لأسرته فالأمر صعب، الموضوع يحتاج إرادة الحل ونتفق على فترة زمنية وعقد أكثر من جلستين أو ثلاثة سواء في المجلس أو فى أى مكان، عايزين توصية حتى نعيد الأمل للناس، ونطمأنهم”.
وأكد النائب عادل عبد الفضيل، أن اللجنة تهتم بهذا الملف حرصا على حقوق العاملين، وقال إن هناك مواطنين يئنون بسبب هذا الموضوع، ولابد من التوافق على حلول له.
وأضاف: “منذ إنشاء الهيئة فى عام 2019، وصلها حتى 30 يونيو الماضي نحو 550 مليار جنيه، كأقساط سنوية تسددها لها وزارة المالية، وهناك 190 مليار جنيه ستدفعها المالية كقسط سنوى فى نهاية يونيو المقبل، وبالتالى توجد ملاءة مالية لدى الهيئة”.
من جانبه، قال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي: “فكرة وجود توصية من اللجنة هذا مطلب لى، وقولت إنى أدعو اللجنة والنواب لزيارة الهيئة لشرح موضوع المعاش المبكر وكافة التفاصيل الخاصة به ليكون النواب على علم بكل ما يخص هذا الملف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى