أخبار مصر

مركز الحوار يصدر التقرير الروسي السنوي للعام الثالث على التوالي

التقرير يلاقي اهتماما كبيرا من الباحثين والمتخصصين والمهتمين بالشأن الروسي

مركز الحوار يصدر التقرير الروسي السنوي للعام الثالث على التوالي

كتب : ماهر بدر

أصدر مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم التقرير الروسي السنوي ٢٠٢٢ للعالم الثالث على التوالي، وقد لاقي التقرير اهتماما كبيرا من الباحثين والمتخصصين والمهتمين بالشأن الروسي.

يعد التقرير الروسي الذي يصدره المركز من الإصدارات النادرة في المنطقة العربية الذي يهتم بمقدرات الواقع الروسي وعلاقات الدولة الروسية الإقليمية والدولية، إذ يعتمد على رصد وتحليل أهم القضايا الداخلية والخارجية الخاصة بالدولة الروسية خلال العام.

ينقسم التقرير الروسي السنوي ٢٠٢٢ إلى قسمين، يهتم القسم الأول بالداخل الروسي واقعه وتحدياته وقضاياه سياسيا واقتصاديا وأمنيا. أما القسم الثاني فيتناول روسيا في الخارج من خلال التركيز على أبرز القضايا الإقليمية والدولية التي تتشابك مع روسيا.

وتأتي قضية العدد لتبرز النزاعات الحدودية بين روسيا وجيرانها باعتبارها أهم محددات السياسة الخارجية الإقليمية لروسيا. كما يتضمن التقرير ملفا خاصا حول العلاقات المصرية الروسية، والذي يقدم رؤية شاملة حول واقع وآفاق العلاقات بين البلدين في أبرز مجالات التعاون المشترك.
وشارك في التقرير نخبة من الباحثين في العلوم السياسية والباحثين المهتمين بالشأن الروسي.

ومن الجدير بالذكر أن التقرير الروسي السنوي أحد الإصدارات الفريدة لمركز الحوار، وليس الإصدار الوحيد، إذ يصدر المركز العديد من التقارير والدوريات، أبرزهم تقرير “الصين في عام”، مجلة شئون لاتينية، ومجلة شئون موريتانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى