جامعات وكليات

جامعة قناة السويس : “ثلاجة كهروحرارية ” مشروع إبتكاري لطلاب كلية الهندسة لحفظ الأمصال واللقاحات

الثلاجة تعمل بنظام تحكم مستقل ولا يعتمد أو يرتبط بأنظمة خارجية مساعدة

جامعة قناة السويس : “ثلاجة كهروحرارية ” مشروع إبتكاري لطلاب كلية الهندسة لحفظ الأمصال واللقاحات

السويس . ابراهيم ابوزيد

أستقبل الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس فريق طلابي بكلية الهندسة قاموا بإعداد مشروع تخرج متميز “ثلاجة كهروحرارية” تسهل نقل اللقاحات والأمصال للأماكن النائية و موفرة للطاقة .

هذا وأستمع رئيس الجامعة لشرح الطلاب حول فكرة الثلاجه الكهروحرارية التى تعتمد على إستخدام تقنية المواد متغيرة الطور عوضاً عن إستخدام غاز الفريون العادى لحفظ الأمصال واللقاحات والأدوية التى تحتاج درجة حرارة أقل من صفر سيليزيوس بالإضافة إلى سهولة نقلها في الأماكن البعيدة عن المراكز الطبيبة المختلفة .

وأضاف الطلاب أنها ذات قيمه إقتصادية كبيرة بالمقارنة بالطرق الأخرى وتعمل بنظام تحكم مستقل ولا يعتمد أو يرتبط بأنظمة خارجية مساعدة مع فاعليته عالية مقارنة بالأجهزة الأخرى المستخدمة في عمليات حفظ اللقاحات والأمصال.

ومن جانبه أشار “مندور ” إلى حدوث طفرة في الجامعات خلال السنوات القادمة خاصة في ظل الرعاية التى يوليها الرئيس عبد الفتاح السيسي للمبدعين والمبتكرين خاصة بالجامعات، لافتاً إلى أن جامعة قناة السويس لديها شراكة مع كبرى الشركات والجامعات الرائدة حول العالم لتزويد طلابها بالخبرات التي يحتاجون إليها في مختلف المواد الدراسية خاصة بكليتي الهندسة ، والكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية.

وأكد “مندور ” على أهمية التواصل الدائم مع طلابنا، مشيراً إلى أن طلاب اليوم ينتمون إلى الجيل الرقمي، وبالتالي فالجامعات بحاجة إلى التعامل معهم وفقاً لمعطيات عصرهم، ويأتى
هذا من خلال دعم عمليات التعلم
الذكي، منوهاً إلى أن الجامعة تدعم المشروعات الطلابية الإبتكارية وتسعى إلى ظهورها إلى النور .

حضر اللقاء الدكتور محمود فؤاد عميد كلية الهندسة وفريق الأشراف من أساتذة كلية الهندسة قسم الميكانيكا الدكتور محمد محمد خيرت ، والدكتور عبدالله محمد إبراهيم والدكتور باسم الهادى السعيد عضو لجنة مناقشة المشروع ومستشار رئيس الجامعة لشئون الكهروميكانيكية.

ويضم فريق عمل الطلاب كل من محمود خالد السيد حسن، كريم مدحت أحمد عبدالحليم،إسلام إسماعيل محمد إبراهيم ،أحمد السيد صالح مصطفي.

يُذكر أن فكرة عمل الثلاجه تكمن في إحتفاظها بدرجة الحرارة في مدي من -10 الي -17 درجة سيليزيه وتكون ثابته لمدة 9 ساعات متواصلة أو أكثر وفي ظل عدم وجود تيار تصل الي 6 ساعات ونصف ويكون ذلك من خلال بطارية تخزين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى