جامعات وكليات

وزيرة التضامن الإجتماعي ورئيس جامعة أسوان: يوقعان بروتوكول تعاون لأنشاء مركزعلاج الأدمان بمحافظة أسوان

وزيرة التضامن الإجتماعي ورئيس جامعة أسوان: يوقعان بروتوكول تعاون لأنشاء مركزعلاج الأدمان بمحافظة أسوان

 

كتب خالد شاطر

 

شهدت اليوم الأربعاء الدكتوره نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة أسوان وذلك لإنشاء مركز جديد لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان بمحافظة أسوان، ومع توفير كافة الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان من أبناء هذه محافظة أسوان، وكذلك المحافظات المجاورة.

 

كما قام بتوقيع على البروتوكول من جانب الوزارة الدكتور عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الإجتماعي، ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي،مع الأستاذ الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان ممثلا الجامعة.

 

 

وأكد الدكتور أيمن عثمان رئيس جامعة أسوان علي 

 علي اهمية التعاون المثمر بين وزارة التضامن الإجتماعي الممثله في صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي وجامعة أسوان ومستشفياتها التي أطلقت مبادرة مشروع مركز تأهيل وعلاج الإدمان بمدينة أسوان الجديدة لخدمة أهالينا بمحافظة أسوان والمحافظات المجاورة وخاصة ان المحافظة في احتياح لهذا المركز لعلاج مرضي الإدمان وفقا لإستراتيجية الدولة لمحاربة الإدمان.

 

 

.والذي يأتي ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة

 واضاف رئيس جامعة أسوان أنه يضم المراكز: “صالة جيم – مكتبة – مسرح – قاعات تدريب – أنشطة رياضية – تنس طاولة – بلياردو – قاعة كمبيوتر – أنشطة فنية وملعب كرة قدم وورش، لتدريب المتعافين على حِرف يحتاجها سوق العمل، وذلك لإعادة تأهيل المُتعافين من الإدمان” الي حياة طبيعية. 

 

وأشار الدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن ومدير صندوق مكافحة والتعاطي إلي أنه جاءت فكرة مشروع إعادة تاهيل مركز العزيمة لعلاج الادمان من جامعة اسوان ومستشفياتها كمبادرة قومية لتقديم العلاج لابناء محافظة اسوان حيث يرد الينا سنويا مايقرب من 2000حالة من ابناء محافظة اسوان.

 

 

 

وسوف يتم تاهيل المركز وفقا للمعاير الدولية للعلاج مرضي الادمان حيث يتم تجهيز قسم لسحب المخدر من المرضي مع توفير أطباء علم النفس والاجتماع من مستشفيات جامعة أسوان وكلية الطب وذلك للعمل علي تأهيل المرضي بعد علاجهم بالمجان والقيام بتدريبهم من خلال ورش العمل التي يتم تجهيزها لربطهم بسوق العمل ومن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال ستة اشهر من تاريخ توقيع برتوكول التعاون بين الجانين كما يعد هذا المركز هو السادس من نوعه علي مستوي محافظات الجمهورية للعلاج الادمان ومكافحته.

 

ومن الجدير بالذكر أنه قاما الدكتور عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الإجتماعي، ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي والدكتور محمد ذكي الدهشوري عميد كلية الطب بزيارة تفقدية لمبني مركز علاج الإدمان بمدينة أسوان الجديدة وذلك للوقوف علي جاهزية المبني والعمل علي إعادة تأهيله وافتتاحه لخدمة وعلاج مرضي الإدمان.

 

وأضاف الدكتور الدهشوري أن محافظة اسوان ليس بها مركز لمكافحة وعلاج الادمان في حين يوجد 5 مراكز(العزيمة) تتبع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان علي مستوي الجمهورية وهي بورسعيد وقنا والغردقة ومرسي مطروح والمنيا وهذا المركز يعد الأول من نوعه في محافظة أسوان لعلاج مرضي الإدمان حيث أنه يضم المركز 60 سرير وعدد 2عيادات خارجية وملاعب وورش عمل في مهن مختلفة لربطهم بسوق العمل لعلاج المدمنين وتأهليهم نفسيا واجتماعيا ومهنيا كما يقدم المركز الخدمة الطبية بالمجان للمرضي بأسوان.

 

وأوضح الدكتور أشرف معبد المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة أسوان ان مستشفيات جامعة أسوان ينقصها هذا المركز لعلاج الإدمان ويأتي ذلك في إطار الخدمات العلاجية والطبية التي تقدمها مستشفيات جامعة أسوان لمرضي الأدمان من أهالي أسوان ومحافظات جنوب الصعيد حتي تكتمل المنظومة الطبية لمستشفيات جامعة اسوان ومراكزها المتخصصة. ويعد هذا البروتوكول بشرة سارة لأهالينا بمحافظة أسوان.

خالد شاطر

كاتب صحفى ومدير عام بجريدة صدى مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى