Uncategorized

لعبة المونوبولي

لعبة المونوبولي

لعبة المونوبولي هي لعبة لوحية يتم اللعب عليها تحت عنوان الاقتصاد؛ حيث يقوم اللاعبون برمي قطعتين من النرد وذلك من أجل التنقل على اللوحة حيث أنها تضم 8 لاعبين، وتقوم هذه اللعبة على تنافس اللاعبين لجمع الثروة، وذلك من خلال اتّباع مجموعة من القواعد والتعليمات المعينة عن طريق بيع وشراء العقارات بالإضافة إلى احتكارها وتأجيرها بناء على تحرك اللاعبين على اللوحة باستخدام أحجار النرد.

أساسيات لعبة المونوبولي
فيما يلي أساسيات لعب لعبة المونوبولي:
⦁ صاحب المصرف: صاحب المصرف هو المسؤول عن المال، والعقارات، والمنازل، والفنادق التابعة للبنك، ويمكنه اللعب، وشراء العقار الذي يريده؛ إذ أنه ينبغي أن يبقيه منفصلًا عن أمواله.
⦁ اختيار الرمز: يجب اختيار الرمز إذ إن كل لاعب يختار رمزًا وفق الرموز المتوفرة مع اللعبة وذلك لتحريكه على اللوح.
⦁ توزيع المال: يتم توزيع 1500 دولار على كل لاعب وذلك على النحو التالي: ورقتان 500، وورقتان 100، ورقتان 50، و6 ورقات 20، و5 ورقات 10، و5 ورقات 5، و5 ورقات 1.
⦁ تحديد اللاعب الأول: يُحدد من يلعب أولًا برمي النرد مرة واحدة ومن يحصل على أعلى رقم يلعب أولًا، ويستمر الدور وفق اتجاه عقارب الساعة.
⦁ شراء العقارات: يشتري اللاعب العقارات إذا استقر على الموقع بإعطاء المال لصاحب البنك، وإذا لم يرغب بشرائه يعرضه على اللاعبين الآخرين بمزاد، والشخص الذي يزايد أعلى يشتريه، ويأخذ ورقة العقار.
⦁ جمع الإيجار: يجمع اللاعبون الذين يمتلكون العقارات الإيجار من أي لاعب يقف على عقاره، والإيجار المطلوب يكون على ورقة العقار، وإذا كان اللاعب يملك كامل مجموعة عقارات ملونة بلون معين، فتمنحه الصلاحية لأخذ ضعف الإيجار المطلوب إذا توقف لاعب على أحد عقاراته.
⦁ بناء المنازل والفنادق: يبني اللاعبون الفنادق، والمنازل مقابل مبلغ مالي يُدفع للبنك لزيادة كلفة الإيجار التي قد يستلمها من اللاعبين الآخرين، ولا يستطيع اللاعب أن يبني المنازل، أو الفنادق على الشركات؛ ويمكنه استبدال 4 منازل بفندق واحد لمضاعفة الإيجار الذي يحصل عليه من اللاعبين.
⦁ اجتياز كلمة Go: في حال اجتياز كلمة Go يحصل اللاعبون على 200 دولار إضافية من البنك، ومن يدخل السجن لا يمكنه الحصول على هذا المبلغ 200 إذا مر على هذه الكلمة.
⦁ بطاقات الفرص وصناديق المجتمع: حين يمر اللاعبون على بطاقات الفرص، وصناديق المجتمع يسحبون البطاقات، أو يدفعون المال، أو يتقدمون للأمام، أو يرجعون إلى الخلف.
⦁ الذهاب إلى السجن: وذلك عند حصول اللاعبين على بطاقة السجن، أو رمي النرد 3 مرات متتالية، أو حصولهم على رقمين متشابهين من النرد.
⦁ الخروج من السجن: وذلك بدفع 50 دولار في الدور التالي للاعب، أو حصوله على رقمين متشابهين من النرد، أو حصوله على بطاقة الخروج من السجن.
⦁ تبادل العقارات: يستطيع أي لاب أن يتبادل في العقارات إذا وافق اللاعب الآخر على ذلك.
⦁ رهن العقارات: يستطيع اللاعب أن يرهن العقار في حال نفذ المال لديه، إذ يمكنه رهن العقار للبنك، وأخذ بدل العقار المال، ولا يأخذ الإيجار من اللاعبين إذا رهن عقاره، ولفك الرهن يجب أن يدفع 10% من الفائدة وقت السداد.
⦁ إعلان الإفلاس: في حال نفذ المال لدى اللاعب، ورهن، أو باع عقاراته، فيجب أن يعلن إفلاسه، ويخسر اللعبة، وآخر لاعب يُفلس هو الفائز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى