جامعات وكليات

جامعة كفر الشيخ  تعلن” 14 ” توصية للمؤتمر الدولي الأول لكلية الآداب

جامعة كفر الشيخ  تعلن” 14 ” توصية للمؤتمر الدولي الأول لكلية الآداب

حماده مبارك

أعلنت جامعة كفر الشيخ ، عن 14 توصية للمؤتمر الدولى الأول لكلية الآداب، والذي عقد بعنوان ” تطور العلوم الإنسانية فى ضوء الرقمنة  والجمهورية الجديدة، تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الأستاذ الدكتور أيمن عاشور، ورئيس جامعة كفر الشيخ الأستاذ الدكتور عبد الرازق دسوقى، واشراف الأستاذ الدكتور وليد البحيرى، عميد الكلية ورئيس المؤتمر والأستاذ الدكتور ياسر عبد الوهاب، وكيل الكلية للدراسات العليا و مقرر المؤتمر، خلال الفترة من 26 إلى 29 أكتوبر الماضي .

وشهدت جلسة التوصيات حضور كبير من المشاركين الذين قدموا أوراق بحثية متميزة وإلقاء الضوء من خلال ابحاثهم على العديد من الملفات المهمة.

وخلال كلمته وجَّه عميد الكلية الشكر والتقدير إلى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، ، ورئيس جامعة كفرالشيخ على رعايتهما للمؤتمر.

وأكد د.البحيري، أن المؤتمر كان فرصة كبيرة لتلاقى الأفكار بين جموع الباحثين والأساتذة من مختلف الجامعات المصرية والعربية والإسلامية، مؤكدا على اهمية الدور الذى تقوم به مثل هذه المؤتمرات فى تعزيز التواصل بين الباحثين من مختلف الدول وتبادل الثقافات و الرؤى، وأن الرسالة الحقيقية هى القدرة على احداث تنمية شاملة فى شتى المجالات العلمية والأدبية.

وقدم الأستاذ الدكتور ياسر عبد الوهاب، وكيل كلية الدراسات العليا والبحوث بالكلية و مقرر المؤتمر التحية لرئيس الجامعة وعميد الكلية والضيوف المشاركين اللذين ساهموا بحضورهم الفعال فى اثراء فعاليات المؤتمر، كما وجه الشكر للجنة المنظمة و المنظمات العربية التى شاركت هذا الحدث الدولى الأول للكلية.

وجاءت توصيات المؤتمر كما يلي :
– عقد المؤتمر بشكل سنوي.

– إدراج التحول الرقمى مادة تعليمية رئيسية فى جميع المراحل التعليمية، لاسيما المرحلة الجامعية ، حيث ان الرقمنة هى الآلية المتبعة فى شتى مجالات الحياة.

– رفع الوعى التكنولوجى والرقمى لكافة أفراد المجتمع، وخصوصا الشباب وصقل مهاراتهم حتى لا يكونوا عرضة للمخاطر الثقافية والاجتماعية.

– تقليل الفجوة الرقمية بين المدينة والريف من خلال تدعيم البنية التحتية للاتصالات والانترنت وذلك فى ضوء رؤية مصر ٢٠٣٠ والتوجه نحو الجمهورية الجديدة.

– العمل على انشاء مراكز تدريب للنساء على تقنيات التكنولوجيا التى توفر لهن فرصة للمشاركة فى عملية التنمية من خلال الحصول على فرصة عمل مناسبة تواكب تطور العصر الرقمى.

– اعداد برامج إرشادية وتثقيفية موجهة للأسرة لتجاوز الأزمات عند حدوثها، وذلك من خلال شبكات التواصل الإجتماعى والمنصات الإلكترونية.

– إدراج النص الأدبى الرقمى التفاعلى ضمن مناهج اللغة العربية وآدابها.

– استخدام التوثيق الرقمى بالمواقع الأثرية وذلك للحفاظ على البقايا الحيوية.

– العمل على زيادة الاهتمام بالبنية التحتية لمنظومة التحول الرقمى بإعتبارها المكون الأول والرئيسى للتحول الرقمى.

– إطلاق مشروع قومى حضارى لتسجيل الوثائق التاريخية المختلفة وجعلها متاحة للباحثين عبر الإنترنت.

– الدعوة الى تحديث نظرية تلائم مجال علم الجريمة الرقمى يتناسب مع طبيعة التحولات التى تعيشها مجتمعاتنا المعاصرة وتتناسب مع خصوصية مجتمعاتنا العربية التى اصبحت مليئة بالتفاصيل الرقمية.

– ضرورة رصد الأعراض الباثولوجية وتتبعها فى المجتمع المصرى والعالمى الناتجة عن التحول الرقمى وعصر التكنولوجيا.

– الاهتمام بالدراسات متعددة الوسائط فى مجال وسائل الإعلام الجديد و الإعلام التفاعلي.

وأكد الأستاذ الدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس جامعة كفرالشيخ أن القيادة السياسية تهتم بنشر الفكر والوعي والبحث العلمي، مشيدابما يشهده التعليم العالي والبحث العلمي منتطوير على مستوى المنشآت والأنشطة العلمية والذي يأتي في إطار توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وخطة الدولة للعمل في المحاور الخاصة بـ رؤية مصر2030 بهدف إتاحة التعليم للجميع دون تمييز وتحسين جودة نظم التعليم بما يتوافق مع النظم العالمية وتحسين تنافسية نظم ومخرجات التعليم وربط الخريج بسوق العمل عن طريق تطوير المناهج، وقال أن مصر غنية بعلمائها والدولة تستثمر في 27 جامعة حكومية لتقديم تعليم مجاني راق لبناء الإنسان

وأوضح د. دسوقي أن إدارة الجامعة تهتم اهتماما كبيرا بالبحث العلمي وأن الندوات والمؤتمرات وورش العمل فرصة مهمة لالتقاء الأجيال العلمية وتبادل الخبرات والتواصل العلمي للوصول إلى الجديد، مقدما الشكر لكل القائمين على المؤتمر.

وأشار إلى حرص الجامعة على تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس من خلال التدريب المستمر لينعكس ذلك على طلاب الجامعة وخريجيها وطلاب الدراسات العليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى