سياسة واقتصاد

خبراء يشيدون بإنشاء أول شركة لتداول شهادات الكربون فى مصر

خبراء يشيدون بإنشاء أول شركة لتداول شهادات الكربون فى مصر

متابعة .. حماده مبارك

وقعت مصر مؤخراً اتفاقاً لتأسيس أول شركة لتطوير وإدارة وإصدار شهادات الكربون والشهادات والمنتجات البيئية على اختلاف أنواعها، وهو ما تراه الدكتورة أماني فاخر عميد كلية التجارة الخارجية جامعة حلوان بأنه “تأسيس لمرحلة جديدة وقودها الاستثمارات الخضراء”.

وقالت فاخر أنه “لا يوجد شك أن التغيرات المناخية تحدٍ كبير أمام العالم أجمع، ولكن الأهم الفترة الأخيرة هو الخروج من آليات الحلول اللامنطقية، إلى الوصول حلول تُقدّر على أرض الواقع، وتفتح مجالات مع الاقتصاديات الكبرى أو الدول الناشئة”.

وأكدت: “يأتي تأسيس تلك الشركة في ضوء مبادرة السوق الأفريقية للكربون، حتى تكون هناك إمكانية للاستحواذ على القيمة المضافة داخل الدول الأفريقية، وهو ما يعد النواة الأساسية الإعلان عن ميلاد سوق منظم لتداول شهادات الكربون، يتضمن كافة المكونات اللازمة والكافية ليس فقط للتداول بل والإصدار”.

استجابة الدول للتغيرات المناخية لم تعد من قبيل الرفاهية، بل باتت ضرورية، لحماية العالم من الآثار المدمرة بسبب مستويات الاحتباس الحراري على حياة البشرية، كما أنّ الشركة ستدعم تعزيز تنافسية مصر كونها مركزاً مالياً رئيساً للأسواق الأفريقية”، حسبما تقول.

وأشارت عميد كلية التجارة الخارجية جامعة حلوان إلى أنّ تداول أرصدة الكربون مهم للغاية لأنه سيساعد أصحاب الأراضي الزراعية، بجانب استخدام أساليب الري الحديث.

تفاصيل الاتفاقية؟

• وُقعت الاتفاقية بين الشركة القابضة لتنمية الأسواق المالية التابعة للبورصة المصرية، والبنك الزراعي المصري وشركة “ليبرا كابيتال”.

• يأتي الاتفاق بالتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ (كوب27)، في مدينة شرم الشيخ والتي ستستمر حتى الثامن عشر من نوفمبر الجاري.

• تسعى الاتفاقية إلى وضع المعايير والقواعد والنظم الرقابية، وتطويع القواعد الدولية في أسواق الكربون للاحتياجات الأفريقية، حتى تكون هناك إمكانية للاستحواذ على القيمة المضافة داخل الدول الأفريقية.

• تعد قارة أوروبا، الأفضل في المعايير والنشاط في مجالات أسواق الكربون، واستفادت منها الصين وطوعتها لاحتياجاتها.

• يجري تداول هذه الشهادات الكربونية في بعض الدول، على غرار شراء وبيع الأسهم والسندات المالية، بحسب حديث الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر “كوب 27”.

فيما يتعلق بسوق الكربون والطاقة النظيفة بمصر، مثل ما حدث في وقت سابق بتدشين أكبر مجمع لإنتاج الطاقة الشمسية في منطقة بنبان في أسوان، حسب قول علي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى