اخبار عربية

” سيرا ” تعود لتحقيق أول ربح تشغيلي لها بعد الجائحة

” سيرا ” تعود لتحقيق أول ربح تشغيلي لها بعد الجائحة

 

الرياض : زبيدة حمادنة

 

عادت مجموعة سيرا، المزود الرائد لخدمات السياحة والسفر المتنوعة في الشرق الأوسط، إلى تحقيق الأرباح في الربع الثالث من عام 2022، حيث أبلغت عن أول ربح تشغيلي للشركة بعد الجائحة بقيمة 30 مليون ريال سعودي بإجمالي إيرادات بلغت 565 مليون ريال سعودي. حيث حققت المجموعة ربحًا صافياً بعد احتساب مخصص الزكاة و الضريبة و حقوق الملكية غير المسيطرة قدره 54 مليون ريال سعودي.

وتابعت مجموعة سيرا نموها، ويعود السبب في ذلك لزيادة الطلب المستمر على السياحة من وإلى المملكة والسياحة الداخلية. حيث ارتفعت القيمة الإجمالية للحجوزات لمجموعة “سيرا” بنسبة 93% للربع الثالث من عام 2022 لتصل إلى 2.7 مليار ريال سعودي مقارنة بـ 1.4 مليار ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2021، لتصل إلى 6.8 مليار ريال خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، بزيادة قدرها 100% مقارنة بـ 3.4 مليار ريال سعودي للفترة نفسها من عام 2021. وشهدت المجموعة زيادة في الإيرادات بنسبة 53٪ لتصل إلى 565 مليون ريال سعودي من 369 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2021.

وحققت “المسافر” منصة السفر التابعة لمجموعة سيرا القابضة و المنوطة بإدارة قطاعي السفر و الشركات، و شركة إدارة الوجهات “اكتشف السعودية” وشركة “مواسم” المختصة برحلات الحج والعمرة، نموا بارزً في القيمة الإجمالية للحجوزات بزيادة قدرها بلغت 100% لتصل الى 1.8 مليار ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2022 مقارنة بـ 0.9 مليار ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2021. نتيجة زيادة الإيرادات بمعدل 74% بقيمة 66 مليون ريال سعودي لتصل إلى 155 مليون ريال سعودي مقارنة بـ 89 مليون ريال سعودي خلال فترة المقارنة و يرجع ذلك الى ارتفاع الطلب على السفر من السياحة الداخلية والخارجية والسياحة المحلية.

وشهد قطاع سفر الأفراد نمواً قياسياً خلال الربع الثالث من خلال ارتفاع القيمة الإجمالية للحجوزات بنسبة 167% لتصل إلى 1.2 مليار ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2022، مقارنة بـ 0.45 مليار ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2021، ليرتفع بنسبة 135% ليصل إجمالي الإيرادات إلى 84.5 مليون ريال سعودي من 36 مليون ريال سعودي. محققاً بذلك الربع الاقوى على الاطلاق لقطاع سفر الأفراد و الذي يدعم ما تم تحقيقه في الربع الثاني من 2022، كما شهدت منصة المسافر زيادة مستمرة في الطلب على السفر الترفيهي عبر الأسواق التي تنشط فيها من خلال شبكة المسافر متعددة القنوات لعملائها.

ويعود الفضل في نمو قطاع سفر الأفراد بسبب زيادة الطلب الذي لا يتزعزع على السفر الترفيهي خاصة بعد إزالة جميع قيود السفر المتعلقة بالوباء تقريبًا في العديد من البلدان حول العالم. كما أن المسافرين من المملكة العربية السعودية يعودون لزيارة  وجهاتهم المفضلة منذ فترة طويلة بما في ذلك لندن وباريس ودبي والقاهرة وشرم الشيخ، بينما تزداد شعبية الوجهات الناشئة مثل تايلاند وتركيا بسرعة بعد تخفيف متطلبات الدخول.

و بالاستفادة من الطلب المكبوت على السفر، وقّع قطاع سفر الأفراد شراكات استراتيجية مع هيئات السفر الدولية، بما في ذلك هيئة السياحة التايلندية، لتعزيز السفر والسياحة إلى هذه الوجهات مع تعزيز مجموعة واسعة من منتجاتها وخدماتها على منصتها.

وفيما يتعلق بخدمات إدارة سفر الشركات والقطاع الحكومي، حققت “المسافر أعمال“، نمواً بنسبة 24% من 452 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2021 إلى 559 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2022، ويُعزى النمو إلى التجديد الناجح للعقود القائمة واستقطاب عملاء جدد من الشركات والهيئات الحكومية وشبه الحكومية بدافع تركيز القطاع على رقمنة إدارة السفر في المملكة العربية السعودية، مما يمكّن العملاء من إدارة متطلبات سفرهم بسلاسة من خلال بوابة المسافر أعمال على الإنترنت.

 

وحقق قطاع خدمات رحلات الحج والعمرة التابع للعلامة التجارية  “مواسم” إيرادات بقيمة 13 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2022، بزيادة جوهرية عن الربع الثالث من عام 2021. ويعزى هذا النمو إلى الانتعاش القوي للطلب المتزايد لرحلات الحج والعمرة بعد الجائحة، واللوائح الجديدة لتيسير إجراءات تأشيرات العمرة، بالاضافة إلى الأسواق والمصادر الإقليمية الجديدة.

ويأتي هذا النمو في أعقاب إعلان وزارة الحج والعمرة في وقت سابق من هذا العام عن السماح للأشخاص الذين يحملون تأشيرات سياحية بأداء العمرة أثناء زيارتهم للمملكة، مما يسهل عملية التأشيرة ويسهل الوصول للمعتمرين.

حقق قطاع إدارة الوجهات “اكتشف السعودية” 26 مليون ريال سعودي في القيمة الإجمالية للحجوزات خلال الربع الثالث من عام 2022، بنمو بلغ 44% مقارنة بالربع الثالث من عام 2021، حيث تسعى المملكة العربية السعودية من ترسيخ مكانتها كوجهة مقصودة لدى وكلاء السفر العالميين و الإقليميين وعملائهم. وقد تعزز نمو “اكتشف السعودية” بفضل خدمات الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض مع ارتفاع عدد الفعاليات والمؤتمرات التي تقام في المملكة. و يعود ذلك بسبب تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كوجهة سياحية، حيث يتوق المسافرون إلى تجربة العديد من المعالم الثقافية والتاريخية والطبيعية في المملكة.

حققت “لومي” شركة تأجير السيارات في مجموعة “سيرا” نموا في إيراداتها بنسبة 35% لترتفع إلى 188 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2022 من 139 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2021، وذلك استمرارا لمسار النمو الذى بدأته شركة لومي خلال السنوات الثلاث الماضية. مدعومة باتفاقيات تأجير أبرز العملاء للقطاع الخاص والعام وتقديم الخدمات من خلال شبكة فروعها وقنواتها الرقمية. كما أطلقت “لومي” أول معرض لبيع السيارات المستخدمة في الربع الثالث من عام 2022 في مدينة الرياض، لزيادة تنويع عروضها بشكل أكبر، واستعادة النفقات مع الحفاظ على أسطول حديث.

حققت أعمال الفندقة في مجموعة “سيرا” إيرادات بلغت 27 مليون ريال سعودي ، وهو ما يمثل نموا بنسبة 350% في الربع الثالث من عام 2022 مقارنة بالربع نفسه من عام 2021، مع زيادة الطلب وتحسّن معدلات الإشغال في فنادق “تشويس” التابعة للشركة في مدينة جدة و فنادقها في مدينة مكة المكرمة.

سجلت وحدة الاستثمارات في مجموعة “سيرا” نمواً في القيمة الإجمالية للحجوزات لتصل إلى 601 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2022، بنمو قدره 86% مقارنة بالربع الثالث من عام 2021، بإيرادات قدرها 201 مليون ريال سعودي، ويعود ذلك بشكل رئيسي لاستثمارات المجموعة الناجحة فى شركة بورتمان للسفر (ومقرها المملكة المتحدة) باعتبارها  الداعم الرئيسي في هذا النمو .

صرح السيد ماجد النفيعي الرئيس التنفيذي لمجموعة سيرا: “إن عودة سيرا إلى تحقيق الأرباح بعد تحديات الجائحة توضح التعافي المذهل للطلب على السفر، وموقعنا الاستراتيجي للاستفادة من متطلبات السفر التي كانت محجوبة بسبب الجائحة. وهنا يأتي التزامنا بتنمية أعمالنا بشكل أكبر لخدمة احتياجات السفر والسياحة في المملكة ودفع الربحية المستدامة طويلة الأجل للمجموعة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى