مفالات واراء حرة

فائدة البودكاست وكيفية الربح منه 

فائدة البودكاست وكيفية الربح منه

 

بقلم : هبه عبد الفتاح

 

أصبحت للتكنولوجيا الآن جزءًا مهما في مُختلف أرجاء حياتنا, و ظهر لها تأثيرًا كبيرًا على كافة المجالات ، من منا قد نسى الراديو ؟ إنه تلك الآلة القديمة التي طالما أدخلت المتعه في قلوبنا لأزمنه طويله ، وكان لها أهمية في ذلك الوقت ، ولكن الآن تنحى الراديو جانبا بعد تغاضينا عنه بشكل كبير ، ولكن ما حدث الآن أن التكنولوجيا قد استطاعت إحياء الراديو وعملت على عودته من جديد ليتصدر المشهد ، وبطريقه تكنولوجيا تساعد علي مواكبة احتياجات التطور التكنولوجي الحالي ، إنه البودكاست.

 

تعريف البودكاست

 

يعتبر بودكاست برنامج مُتخصص في البث الصوتي تم إصداره منذ عام 2004 و ذلك برعاية شركة آبل و التي قامت بإصدار تطبيقاته, فهو يشبه الراديو والإذاعة إلى حدّ كبير ، ولكن مع وجود التطور التكنولوجي فقد تم أجبار البودكاست على أن يكون مُختلف عن الراديو و الإذاعات التقليدية ، فالبودكاست عباره عن تطبيق على الهاتف, ولكنه لا يأخذ أي مساحه من غُرفتك, كل ما عليك هو ان تقوم بفتح هاتفك وتبدأ بالضغط على تطبيق البودكاست وتقوم بتحديد ما تُريد أن تسمعه ، وبعدها تبدأ مرحلة الاستمتاع.

 

من المعروف أن اسم بودكاست مشتق من كلمة ipod التي تعنى ( جهاز لتشغيل الملفات الصوتية ) وكلمة “كاست” من Broadcast والمقصود بها هنا البث, وبالتالي نستطيع أن نقول أن البودكاست المقصود به تطبيق للبث أو للتدوين الصوتي .

 

غالبا ما يحرص المفكّرين ورجال الأعمال ومدراء الأعمال والأدباء دائمًا على القيام بنشر حلقات صوتية مسجّلة لهم على البودكاست, سواء كانت تلك الحلقات عباره عن مُقابلات أو حلقات خاصة بهم, لذلك فإن البودكاست هو عباره عن أداه سهلة ومرنة ولها فاعليتها من اجل زيادة تفاعلهم مع جمهورهم.

 

طريقة تنزيل وإستخدام البودكاست :

 

إن التعامل مع تطبيق البودكاست يعد شيء سهل جدا , وكذلك تنزيله حيث انك تستطيع تنزيله من خلال تحميله عن طريق الـ iTunes في حال كان جهازك آيفون أو أيباد أو أيبود ، وكذلك من الممكن أن يكون عن طريق تنزيل برنامج addict podcast لأجهزة الأندرويد, وكذلك يوجد العديد من التطبيقات الأُخرى ، والتي تستطيع عن طريقها اختيار ما يناسبك, بالإضافة إلى Google Podcast وتلك تساعد على إتاحة حلقات البودكاست على جميع الأجهزة.

 

مميزات وفوائد البودكاست :

 

هناك العديد من المميزات الرائعه للبودكاست ، ومن أهمها تلك الميزه الخاصه لأصحاب الانترنت المُنقطع بشكل هام جدا ، حيث انك تستطيع تحميل جميع التسجيلات التي تريدها , و من ثم يمكنك الإستماع إليها وقتما تشاء ، ودون الحاجة إلى الاتصال بالانترنت.

 

وكذلك يوجد للبودكاست العديد من الفوائد والمميزات الهامه ، فبإمكانك أن تستغل فترة الراحه الخاصه بك أو وجودك في وسائل المواصلات مثل القطار أو الحافله وتقوم بالاستماع إلى الحلقات الصوتية المفيدة على البودكاست ، وكذلك بإمكانك ان تتعلم أشياء جديدة من خلال هذه الحلقات .

 

ولكن الميزه الأهم في البودكاست أنك لن تحتاج إلي استوديو للتسجيل أو تقنيات كبيره وتجهيزات صوتيّة حيث يمكنك الإعتماد على موبايلك والمايك فقط .

 

كيفية تحقيق الربح من البودكاست :

 

يوجد العديد من طرق الربح من خلال تطبيق البودكاست ، علي سبيل المثال :

 

الرعاية:

 

تتردد أمامنا تلك العباره كثيرا ( هذا المنتج برعاية ) ، ولكن بالتأكيد دون معرفة تفاصيل هذه الجملة ، وهنا يجب علينا ان نقول لك ان الرعاية لا تتحقق في الغالب إلا للبودكاستر الذين يملكون تأثير كبير وقاعدة واسعه من الجمهور .

 

التسويق بالعمولة:

 

التسويق بالعمولة يعتبر من أحسن طرق الربح من خلال البودكاست, حيث انه كل المطلوب منك فقط هو أن تقوم بالترويج لخدمة معيّنة يقدّمها شخص ما ، أو منتج ، أو علامة تجاريه , او أي شيء آخر ، بحيث تكون أنت بمثابة الوسيط ، وكل عملية تسجيل أو شراء تتم من خلالك تحصل منها على عمولة .

 

القيام بالترويج لخدماتك ومنتجاتك : عندما تقوم ببيع خدماتك أو منتجاتك ، فإنك وبكل تأكيد ستستطيع ان تجعل من منصة البودكاست وسيله للترويج لنشاطاتك , وبالتالي زيادة نسبة مبيعاتك ، ومن ثم زيادة الارباح ، التي من الممكن أن تصل إلي نسبة ربح 100% مقارنة بالتسويق بالعمولة.

 

 

 

قيام البودكاست بالبيع لشركات الانتاج.

 

تأسيس قاعدة اجتماعية تسويقية لمنتجاتك وخدماتك.

 

استشارات خاصة بالبودكاست: و يحدث ذلك عندما تصبح بودكاستر ناجح لك تأثير قوى وفعال .

 

الدورات التدريبية

 

التمويل الاجتماعي والتبرعات

 

أرباح اعلانات البودكاست

 

ليس هناك حدود لأرباح البودكاست , ولكن إذا قمنا بتحديدها بشكل وسطي ووفقًا لـتكلفة الإعلان ، فـإن أرباح إعلانات البودكاست تساوي 18 دولار لكل 1000 ظهور ، والمقصود هنا ( مستمع) لمدة 30 ثانية ، وأيضا 25 دولار لكل 1000 ظهور (مستمع) لمدة دقيقة واحدة ، ووفقا إلي الاحصائيات في عام 2018 فيوجد لدينا Ringer والذي أستطاع تحقيق قُرابة الـ 420 مليون مرّة تحميل ومبلغ 15 مليون دولار من أرباح الإعلانات ، وفي سياق متصل فقد أستطاعت شومر تحقيق ما يقرب من مليون دولار خلال 24 ساعة فقط ، وذلك عن طريق إنشاء عرض إلي Spotify .

 

ومما لا شك فيه أن البودكاست منذ بدايته كان من أجل الترفيه , ولكن الآن أصبح له توسع كبير، وتم تخصيص تطبيقًا ومنصه بأكملها له ، تلك المنصة لها مميزاتها فوائدها وإيجابياتها ، والتي ساعدت الكثيرين لتحميل البودكاست والعمل على البدء بالتدوين الصوتي, ومن المتوقع ان البودكاست في المستقبل سيسيطر بشكل كبير على العديد من مجالات حياتنا .

 

أفضل ثلاث منصات لاستضافة البودكاست :

 

ANCHOR

 

SPREAKER

 

PodBean

 

وهنا قد وصلت إلى نهاية مقالتي ، واستعرضت فيها ما هو البودكاست وأهم مميزاته وفوائده وكيفية الربح منه, والبدء بمسيرة التدوين الصوتي, وأتمنى أن أكون قد قدمت جولة ممّتعة ومليئة بالمعلومات عن البودكاست.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى