Uncategorized

افتتاح معرض إسنا كبسولة زمنية حية” ضمن فعاليات مهرجان الاقصر للسينما الأفريقية

افتتاح معرض إسنا كبسولة زمنية حية" ضمن فعاليات مهرجان الاقصر للسينما الأفريقية

افتتاح معرض إسنا كبسولة زمنية حية” ضمن فعاليات مهرجان الاقصر للسينما الأفريقية

الاقصر — حماده النجار السليمى

شهد اليوم الثالث من فعاليات “مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية” افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية “إسنا: كبسولة زمنية حية” بقصر ثقافة الأقصر، بحضور النجم محمود حميدة رئيس شرف مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ، والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان. ، وهو المعرض الذى يأتي في إطار التعاون بين أكبر مشروعين ثقافيين بالأقصر “مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية” ومشروع “الاستثمار في السياحة المستدامة والمتكاملة بمدينة إسنا (VIST- اسنا)” بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبالشراكة مع وزارة السياحة والآثار،ومحافظة الأقصر، ووزارة التعاون الدولي. يقوم بتنفيذ المشروع شركة تكوين لتنمية المجتمعات المتكاملة، وهو يهدف إلى إعادة وضع مدينة إسنا على الخريطة السياحية لمصر كوجهة ثقافية مميزة من خلال إعادة اكتشاف الأصول التراثية الثقافية للمدينة. وشارك في الافتتاح كل من صبري فواز وسيد رجب من مصر ، وسليمان سيسيه من مالي ، وجيرمان كولي ، واومي ندور ، ونجيب ساجنا وبحضور نائب وزير ثقافة السنغال ووفد سنغالي كبير

يقول السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، أن إقامة المعرض تأتي في إطار أحدث الشراكات التي يقيمها المهرجان مع مؤسسات ومشروعات ثقافية وهو الشراكة مع شركة تكوين المسئولة عن تنفيذ مشروع “VISIT-Esna”، وتأتى أهمية هذا التعاون ليحقق أحد أهم أهداف مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية منذ إنشاؤه في إثراء الحياة الثقافية في الأقصر وأن يساهم في تنمية الحركة الفنية والسياحية بالأقصر وأن يحقق التكامل مع مختلف العناصر الثقافية المميزة للأقصر كواحدة من أهم المناطق التاريخية في العالم.

هذا ويضم المعرض ٤٠ صورة فوتوغرافية متنوعة للمصور أحمد مصطفى، تضم مجموعات مختلفة من الصور المعبرة عن التراث المعماري المميز لإسناالذى يعد مزيجاً خاصاً ما بين العمارة الإسلامية والعمارة الأوربية التي امتزجت مع البيئة الصعيدية، والتي لا زال أهالي إسنا يحرصون على الحفاظ عليها حتى الآن. هذا بالإضافة إلى مجموعات أخرى من الصور التي تكشف عن أهم المعالم التراثية والثقافية المميزة لإسنا، والوجوه المصرية الصعيدية، والحرف المميزة التي حافظ عليها أصحابها من الاندثار.

هذا وتعد الصور واحدة من مخرجات التوثيق الذى قام بتنفيذه مشروع (VISIT-اسنا) مرحلته الأولى التي تضمنت تطوير وترميم “وكالة الجداوي”الأثرية التي يعود تاريخ إنشائها إلى عام ١٧٩٢ م ، وتوثيق وترميم أقدم معصرة للزيوت تم بناؤها في القرن التاسع عشر، وترميم ١٠ منازل ذات الطراز المعماري المميز بمدينة إسنا. يقوم المشروع بترويج مدينة اسنا وتسليط الضوء على أصولها التراثية المتنوعة، وزيادة إمكانات السياحة الثقافية به، ممايعمل على زيادة المردود والفوائد الاقتصادية للمجتمع المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى