Uncategorized

جامعة بني سويف : منح الباحث عمر هاشم الماجستير بدرجة امتياز مع التوصية بطبع الرسالة وتداولها بين الجامعات.

جامعة بني سويف : منح الباحث عمر هاشم الماجستير بدرجة امتياز مع التوصية بطبع الرسالة وتداولها بين الجامعات.

بني سويف : فاطمة عماره

تم مناقشة رسالة الماجستير في التربية للطفولة المبكرة قسم العلوم النفسية وعنوانها “دور بعض المتغيرات النفسية في التنبؤ ء بالكفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال. وذلك بدار الضيافة جامعة بني سويف للباحث عمر رجب هاشم موجه عام التربية النفسية

وقد اشرفت على الرسالة اللجنة :-
أ. د/ احمد فكري بهنساوي أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف
أ.م .د/ طه محمد مبروك أستاذ علم النفس المساعد ووكيل كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بني سويف
وتتشكل لجنة المناقشة والحكم من كلا من :-
** أ. د/ احمد فكري بهنساوي أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف( رئيسا ومشرفا)
** ا. د رمضان على حسن استاذ علما لنفس التربوي ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب جامعة بني سويف (عضوا ومناقشا)
** أ.م .د/ طه محمد مبروك أستاذ علم النفس المساعد
ووكيل كلية التربية للطفولة المبكرة (عضوا ومشرفا)
**ا . م. د اسماء محمد علي خليفة أستاذ علم النفس الطفل المساعد ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ( عضوا ومناقشا)
وتهدف الدراسة إلى الكشف عن دور بعض المتغيرات النفسية (مستوى الطموح – الضغوط النفسية – تقدير الذات) في التنبؤ بالكفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال. وكذلك الكشف عن الفروق في تلك المتغيرات وفقاً لبعض المتغيرات الديموجرافية (التخصص الأكاديمي – عدد سنوات الخبرة)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة هدف وأسئلة الدراسة، وتكونت العينة من (350) معلمة رياض أطفال بمحافظة بني سويف وبعض القرى التابعة لها،

وقد اوصي الباحث عمر رجب هاشم في رسالته الي :
 استمرار القيام بالبحوث للوقوف على أسباب إرتفاع أو تدنى تقدير الذات ومستوى الطموح لدى معلمات مرحلة رياض الاطفال، والوقوف على أسباب وأنواع الضغوط النفسية الحالية لمعلمات رياض الأطفال.
 القيام بالبحوث والدراسات المكثفة للوقوف على أسباب عدم وجود دلالة في الفرق في متغير التخصص الأكاديمي بين معلمات رياض الأطفال والتخصصات الأخرى.
 القيام بعمل برامج علاجية للحد من ارتفاع الضغوط النفسية والإعلاء من مستوى الطموح وتقدير الذات لدى معلمات مرحلة رياض الاطفال وذلك للوصول لأعلى مستوى من الكفاءة المهنية لديهن
 زيادة الحوافز المادية والمعنوية لمعلمات مرحلة رياض الأطفال لأن رفع تقدير الآخرين لهن يرفع بصورة طردية تقدير الذات لديهن ومستوى الطموح ويقلل من الضغوط النفسية.
 التهيئة المناسبة والصالحة لبيئة للعمل حيث سعة المكان وتهويته والاضاءة وتقليل الكثافة للأطفال في القاعات وإثراء القاعات بالأجهزة والأدوات والأثاث اللازم والمناسب إلخ،, مما يقلل من الضغوط النفسية لدى معلمات مرحلة رياض الأطفال، ويعلي من مستوى الطموح وتقدير الذات لديهن مما ينعكس إيجابياً على الكفاءة المهنية لديهن وبالتالي يعود بالنفع الكبير على مستوى تعليم أطفال الروضة، مما ييسر المهمة فيما بعد على معلمات ومعلمين المرحلة الابتدائية، وينشأ جيل للمستقبل قادر على مواجهة التحديات ومواصلة الجهد والتقدم والازدهار لبلدنا الحبيبة مصر.
تمت المناقشةو أعلنت لجنة الحكم برئاسة ا. د أحمد فكري بهنساوي منح الباحث عمر هاشم الماجستير درجة الامتياز مع التوصية بطبع الرسالة وتداولها بين الجامعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى