أخبار محلية

“المرأة المصرية ونماذج مشرفة من التاريخ ” بمركز النيل للإعلام بزفتى

“المرأة المصرية ونماذج مشرفة من التاريخ ” بمركز النيل للإعلام بزفتى

علاء حمدي

منذ فجر التاريخ كان للمرأة المصرية دورا بارزا فى مختلف مجالات الحياة وقد تم اختيار يوم السادس عشر من شهر مارس لكى يوم المرأة المصرية التزاما بقرار الأمم المتحدة الذى يحث الدول الأعضاء على الاحتفال بيوم المرأة الخاص بها ، ومن هذا المنطلق أقام مركز النيل للإعلام بزفتى التابع للهيئة العامة للاستعلامات – قطاع الإعلام الداخلى برئاسة الدكتور أحمد يحيي ندوته الإعلامية ” المرأة المصرية ونماذج مشرفة من التاريخ ” احتفالا بيوم المرأة المصرية .

البداية كانت مع فيلم تسجيلى تم عرضه بقاعة مركز النيل بزفتى عن المرأة المصرية ثم تبعه إلقاء أبيات من الشعر للطالبة شهد محمد فكرى بمدرسة دمنهور الوحش الإعدادية بدمنهور الوحش.
** تحدث فى اللقاء الدكتورة نبيلة قشطى كبير معد البرامج بالقناة السادسة قائلة : أن يوم السادس عشر من مارس عام 1919 ذكرى ثورة المرأة المصرية ضد الاستعمار ونضالها من أجل الاستقلال ولاسيما استشهاد السيدة حميدة خليل أول شهيدة مصرية من اجل الوطن .
** وأضافت أن فى هذا اليوم تظاهرت أكثر من 300 سيدة بقيادة السيدة هدى شعراوى دافعين أعلام الهلال والصليب كرمز للوحدة الوطنية ومنددين بالاحتلال البريطانى والاستعمار..

أشارت الدكتورة نبيلة قشطى إلى بعض النماذج المشرفة من التاريخ كالعالمة سميرة موسى
والأستاذة درية شفيق أول فتاة تدخل الجامعة وتعمل مٌعيدة بها وكانت رسالة الماجستير عن حقوق المرأة فى الإسلام ، وكانت السبب أن يكون للمرأة تصويت فى الانتخابات.
** وفى نهاية اللقاء تم الإشارة إلى نماذج مشرفة فى الواقع تم تكريمهن وهن : الحاجة أمانى لاشين مدير مدرسة الشهيد مختار كامل الثانوية بنات هذه السيدة التى طورت من مدرستها ومن طالباتها وأصبحت مثال يحتذى به ، وأيضا نائب مجلس إدارة جمعية خيرية بزفتى من أنشطتها عمل شنط رمضان – رواتب عينية شهرية – التعامل مع بنك الطعام – مسابقات قرآن كريم – تجهيز العرائس وغيرها من الأنشطة .

** تم تكريم أيضا الدكتورة وصال على راغب مأذون قرية سنباط وتحدثت عن تجربتها فى المأذونية وأيضا عن دراستها فى القانون.
** تم تكريم أيضا الدكتورة سعدية إبراهيم نجم أستاذ قانون وحصلت على دراسات ودورات تدريبية عديدة من مختلف الجهات المصرية.
هذه نماذج على مستوى مدينة زفتى فقط وتستمر المرأة المصرية فى المشاركة فى مختلف أوجه الحياة سواء سياسيا أو اجتماعيا.
أعد اللقاء وأداره هبه يمانى أخصائى الإعلام بمركز النيل للإعلام بزفتى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى