Uncategorized

كرة اللهب / بقلم / محمد فرج الله الشريف

كرة اللهب

بقلم / محمد فرج الله الشريف

من رحم الحرب الروسية الأوكرانية يولد واقع جديد ترسمه التوازنات وتفرضه المصالح وتوجبه دوافع الحفاظ على الذات والرغبة في الوجود والبقاء

في عالم حتما ستتلاشى فيه دول وتذوب هويات وتسقط حدود وتتشكل تحالفات وتصعد أمم وتنهار أخرى

إن النار التي أشعلتها الحرب الروسية الأوكرانية وخلفت وراءها حالة من السيولة الدولية جعلت تصفية الحسابات والرغبة في إنهاء الملفات شعارا لتلك المرحلة وقد أشعلت تلك الحرب كرة من اللهب تتدحرج على سطح الكوكب شرقا وغربا شمالا وجنوبا مشعلة وراءها النار في بقاع عدة .
ومن تلك البقاع المؤهلة للاشتعال ما يأتي : –

1- بولندا ومولدوفا : إن ألسنة اللهب في الحرب الروسية الأوكرانية تميل برأسها لتمتد لما وراء أوكرانيا لقطع الهواء الذي يمكن أن يصل إلى الرئة الأوكرانية فتموت أوكرانيا مختنقة مستسلمة بين مخالب الدب الروسي .
2- تايوان : يبدو أن تايوان ستكون عنوانا لحرب هائلة بين الصين التي ترى في تايوان رمزا لسيادتها وكرامتها الوطنية وبين أمريكا التي ترى في تايوان مسمارا ينخر في جسد الصين ويستنزفها ويبقي أمريكا متربعة على العرش .
خاصة أن هناك تحالفا عسكريا واقتصاديا مريبا تصنعه أمريكا على حدود الصين تلعب الهند فيه دور البطل ’ تحالفا يهدف إلى عرقلة تقدم الصين وإزاحتها داخل حدودها . فهل تغض الصين الطرف عن تحالف يلامس حدودها وهي التي تسعى لبسط نفوذها على أطراف الأرض ؟؟

3- سوريا : قد تصبح سوريا مسرحا تشتعل على خشبته حربا مفتوحة بين تركيا التي ترى أنها خرجت من مولد الشام بلا حمص وبين إيران التي تستميت للحفاظ على مكاسبها الهائلة في سوريا .

4- لبنان : بعد المشهد الجديد الذي فرضته الانتخابات النيابية الأخيرة فإن مواجهة حتمية بين حزب الله والتيار الحر من ناحية وبين حزب القوات اللبنانية وأنصاره من ناحية أخرى إذ أن شعار الجميع هناك ( التنازل يعني الموت فلا تراجع ولا استسلام ) .

5- كوريا الجنوبية : لقد سئمت كوريا الجنوبية الوعود الأمريكية بحمايتها وتصفية عدوها اللدود كوريا الشمالية ولكنها وعود تتبخر فكل صباح تستيقظ كوريا الجنوبية على تجارب نووية وأسلحة فتاكة على حدودها وفي أجوائها قادرة على إفنائها في دقائق تجريها جارتها الشمالية فتجد نفسها رهينة لحظة جنون أو تهور يحولها إلى أكوام من رماد دون جديد من أمريكا سوى تكرار الوعود .

6- العراق : ضاق الشعب العراقي بالجمود . العراق التي مزقها الاحتلال الأمريكي بالمحاصصة والطائفية فجعل من العراق الدولة العريقة صاحبة الحضارة دولة فاشلة عاجزة عن تشكيل حكومة على مدار شهور طويلة وستظل عاجزة حتى تخرج من مستنقع المحاصصة والطائفية الذي يبدو أن الخروج منه سيكلفها الكثير .

7- غرب إفريقيا : الغرب الإفريقي ( وبالتحديد مالي ) أصبح ملعبا يتصارع فيه الكبار على الاستحواذ والسيطرة على خيراته تلك المساحة التي تعتبرها فرنسا إرثا استعماريا لها وحدها دون غيرها فإذا بقوى جديدة تقتحم عليها ذلك الملعب وتخرجها منه مهزومة مكسورة الوجدان لكنها لم ترفع الراية البيضاء ليصبح الملف مؤهلا لصراع دموي طويل .
8- فلسطين : ثمة انتفاضة فلسطينية كبرى على الأبواب بسبب الهمجية التي تنتهجها الآلة العسكرية الإسرائيلية وإطلاق يد المتطرفين اليهود على الساحة وبسبب ضيق الأفق ومحدودية الرؤية للقيادة السياسية الإسرائيلية .
وعندما تشتعل النار في تلك المناطق من العالم فاعلم عزيزي القارئ أنك في قلب الحرب العالمية الثالثة .
ولا تزال كرة اللهب تتدحرج .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى