Uncategorized

روسيا تحتفل بمرور 50 عاما على تخرج عالم مصري

روسيا تحتفل بمرور 50 عاما على تخرج عالم مصري
كتب : ماهر بدر
في دعوة غير مسبوقة وجهت جامعة كازان الفيدرالية، وهي احدى الجامعات البارزة في روسيا الدعوة لعالم مصري، وهو الدكتور / عادل نوفل استاذ سباكة الفلزات، والرئيس الأسبق لمركز بحوث وتطوير الفلزات التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمناسبة مرور 50 عاما على تخرجه، لتقيم له احتفالية اليوبيل الذهبي لهذه المناسبة التاريخية.
تطلع الاساتذة والطلاب بالجامعة لكلمة العالم المصري الكبير الدكتور / عادل نوفل ليستمعوا لخبرة نصف قرن من العطاء والابحاث العلمية.
وكان الدكتور نوفل قد تخرج من 50 عاما من معهد الصلب والسبائك في موسكو، بعد أن ناقش رسالة الدكتوراه في موضوع “تأثير الموجات فوق الصوتية على تجميد مسبوكات الحديد الزهر” وحاليا هو استاذ زائر بالجامعة القومية بمدينة منسك في بيلاروس، ومنسق العلاقات العلمية بين اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر والاكاديمية القومية للعلوم في بيلاروس. كما انه حاصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم التكنولوجية المتقدمة عام 2010 في مصر، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية من الاكاديمية القومية للعلوم في بيلاروس عن دوره في تدعيم العلاقات العلمية بين البلدين عام 2018.
خلال التكريم قدم رئيس جامعة كازان الشكر للعالم المصري على العروض التقديمية والمحاضرات الشيقة والمفيدة للغاية، وخاصة جهوده في الابحاث العلمية حول تشكيل هياكل سبائك الحديد الزهر وتقنيات صهر غير تقليدية مصممة للسبائك المصرية مع تطوير سبيكة صب جديدة، مما أحدث تطورا كبيرا في هذا المجال، مع عمل درافيل الزهر المرن لمصانع درفلة الحديد والصلب والمعادن والتكنولوجيا والتطبيقات مع الاخذ في الاعتبار التجربة المصرية لأكثر من 30 عاما.
وأكد رئيس الجامعة ان ما كتبه وطبقه د. نوفل في علم وتقنيات تعديل الحديد المصبوب أحدث ثورة، وأن نوفل قدم العديد من الانجازات خلال 50 عاما على المستوى النظري، وايضا في المجال العملي الخاص بانتاج الحديد الزهر.
من جانبه عبر شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية عن سعادته بهذا التكريم الروسي لواحد من رواد الخريجين المصريين مهنئا د/ نوفل بهذا التكريم رفيع المستوى، الذي يُعد تكريما لكل الخريجين.
وأشاد جاد بمبادرة الجامعة الروسية في تكريم خريجيها، وهو ما يساعد على توطيد العلاقات بين الخريجين وجامعاتهم الأم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى