Uncategorized

الأزمة في النيجر: مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان “قلق” على “الأكثر ضعفا”

الأزمة في النيجر: مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان “قلق” على “الأكثر ضعفا”
متابعة – علاء حمدي
وقال تورك: “النيجر واحدة من أفقر دول العالم ، وهي معرضة بشدة لتغير المناخ. لقد عانى السكان بالفعل الكثير من المصاعب على مر السنين”.
أعرب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك يوم الجمعة عن “قلقه الشديد على شعب النيجر الذي يضطر لتحمل المزيد من البؤس منذ الانقلاب العسكري الذي وقع الشهر الماضي ، داعيا الجنرالات إلى استعادة النظام الدستوري على الفور”.
يتذكر تورك أن “النيجر هي واحدة من أفقر البلدان في العالم ، وهي معرضة بشدة لتغير المناخ. لقد عانى السكان بالفعل الكثير من المصاعب على مر السنين”.
يعيش ما يقرب من نصف السكان في براثن الفقر المدقع (أقل من 2.15 دولار في اليوم) ويعتمد ملايين الأشخاص على المساعدات الإنسانية. منذ الانقلاب ، ساءت أوضاعهم. تم إغلاق حدود هذا البلد غير الساحلي ، وشلت التجارة ، وحدث انقطاع حاد في التيار الكهربائي ، وارتفعت أسعار المواد الغذائية ، حسب تقارير المفوضية السامية لحقوق الإنسان مرة أخرى.
وقال البيان إن المفوض السامي دعا إلى حرية الوصول الكامل للمساعدات الإنسانية ، بما في ذلك البضائع والرحلات والأفراد ، للسماح بدخول المواد الغذائية والأدوية ومواد الإغاثة الأخرى إلى البلاد.
كما أعرب تورك عن قلقه إزاء القرار المعلن للجيش بمحاكمة الرئيس محمد بازوم وآخرين يعملون معه بتهمة الخيانة العظمى. وأعلن أن “هذا القرار لا تحركه اعتبارات سياسية فقط ضد رئيس منتخب ديمقراطيا ، ولكن ليس له أي أساس قانوني منذ أن تم إعاقة السير الطبيعي للمؤسسات الديمقراطية”.
وأشار تورك كذلك إلى أن الاتجاه الأخير للتغييرات غير الدستورية للحكومة من قبل القوات العسكرية في غرب إفريقيا – كان الانقلاب في النيجر هو السادس في المنطقة في السنوات الثلاث الماضية – مقلق للغاية ، ولا يزال السكان المحليون يتحملون العواقب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى